الخميس 16 مايو 2024

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تتفقان على بدء محادثات رفيعة المستوى بشأن قانون خفض التضخم الأمريكي

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة

عرب وعالم8-9-2022 | 10:36

دار الهلال

اتفقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على الإسراع في بدء محادثات على المستوى الوزاري بشأن سبل تقليل الضرر الناجم عن قانون خفض التضخم (IRA) على شركات صناعة السيارات في كوريا الجنوبية ، بحسب ما صرح وزير التجارة الكوري الجنوبي آهن دوك جيون يوم الأربعاء...جاءت تصريحات آهن عقب اجتماعه مع الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي.

وقال الوزير الكوري الجنوبي للصحفيين "سنناقش مواعيد محددة وتفاصيل أخرى حول( انطلاق المحادثات) في أسرع وقت ممكن ، لكنني أخطط لمقابلة الممثلة التجارية الأمريكية تاي في كل أسبوع ، بما في ذلك الأسبوعين القادمين".

وصل آهن إلى واشنطن يوم الاثنين لإجراء محادثات حول القانون الأمريكي الجديد الذي يوفر ائتمانًا ضريبيًا حكوميًا يصل إلى 7500 دولار أمريكي لكل مشتر أمريكي للسيارات الكهربائية المجمعة في أمريكا الشمالية ، والذي يستثني جميع السيارات الكهربائية المصنوعة في كوريا الجنوبية من الاستفادة.

تعتقد سيول أن القانون الجديد ينتهك اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا والولايات المتحدة والتي تتطلب من الدول معاملة المنتجات من بعضها البعض مثل سلعها المحلية أو تلك من البلدان التي تتمتع بوضع الدولة الأكثر تفضيلا.

وقال آهن: "إن الحكومة الأمريكية تتفهم تمامًا خطورة هذه القضية ، ولذا فإننا نخطط لمواصلة مشاوراتنا حول كيفية حلها فعليًا من خلال إجراءات عملية".

من جانبه أكد مكتب الممثل التجاري الأمريكي موافقته على إنشاء قناة تشاور مع كوريا الجنوبية لبحث هذه القضية.

وقال في بيان صحفي: "استمعت السفيرة تاي عن كثب إلى مخاوف جمهورية كوريا بشأن أحكام السيارات الكهربائية في قانون خفض التضخم لعام 2022 والتزم الاثنان بفتح قناة تفاعل بشأن هذه القضايا" .

وأضاف "ناقش الوزيران أيضًا مجموعة واسعة من القضايا التجارية بهدف إقامة شراكة أقوى في المجالات ذات الاهتمام المشترك ، بما في ذلك ما يتعلق بالتحديات المتعلقة بسلاسل التوريد ، والجهود المبذولة لدعم حماية البيئة ، وسبل تعزيز تعاوننا على الصعيدين الإقليمي والعالمي والمحافل متعددة الاطراف بما في ذلك الابيك ومجموعة ال 20 ".

وقال المسؤول الكوري الجنوبي إنه ونظيرته الأمريكية ، تاي ، سيعقدان اجتماعات شخصية لمدة أسبوعين متتاليين على الأقل .

وقال آهن في وقت سابق إن سيئول ستطالب بمراجعة القانون الأمريكي الجديد ، إذا لزم الأمر.

وأوضح إن الحلول البديلة ربما لا تزال ممكنة.

وقال للصحفيين "بما أننا شكلنا قناة تشاور مع الممثلة التجارية الأمريكية كما كنت آمل ووافقت على بدء مناقشات مفصلة حول هذه المسألة ، سنواصل مناقشاتنا بأكبر عدد ممكن من البدائل".