الإثنين 20 مايو 2024

البرلمان العربي يؤكد أهمية دور وزارات الداخلية في تعزيز حماية حقوق الإنسان

البرلمان العربي

عرب وعالم8-9-2022 | 16:44

إيمان الطيب

أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، أهمية دور وزارات الداخلية العربية، من أجل تعزيز الأمن الداخلي والحفاظ على الاستقرار المجتمعي، وكذلك دورهم في احترام وتعزيز حماية حقوق الإنسان، ليكون محوراً رئيسياً من المحاور التي يرتكز عليها عملهم الأمني، داعيا إلى تعزيز التعاون العربي مع المرصد العربي لحقوق الإنسان، على نحو يساهم في تكامل الجهود المبذولة على المستويين الحكومي والبرلماني، من أجل النهوض بواقع حقوق الإنسان في الدول العربية.

جاء ذلك في كلمة رئيس البرلمان العربي التي ألقاها اليوم الخميس، خلال أعمال المؤتمر الثامن للمسئولين عن حقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية الذي ينظمه مجلس وزراء الداخلية العرب بالتعاون مع وزارة الداخلية.

وأكد العسومي، دعم البرلمان العربي لكافة الجهود العربية المخلصة، التي تهدف إلى تعزيز احترام حقوق الإنسان في العمل الأمني.

وأشاد العسومي، بالجهد الكبير الذي بذلته وزارات الداخلية بالدول العربية من أجل صياغة مشروع الاستراتيجية العربية لتعزيز حقوق الإنسان في العمل الأمني، معتبرا أنها تمثل نقلة نوعية مهمة، سيكون لها دورا محوريا في تنسيق وتعزيز الجهود العربية المبذولة في هذا الشأن وتعظيم النتائج المترتبة عليها. 

وأشار إلى أن الجهود التي تبذلها وزارات الداخلية العربية في هذا المجال، تمثل أبلغ رد عملي على النهج المغلوط والمشبوه الذي تتبناه بعض الجهات الخارجية في تناولها لحالة حقوق الإنسان في الدول العربية، والتي تتعمد تسييس هذا الملف وتوظيفه، كأداة للابتزاز والضغط والتدخل غير المقبول في الشئون الداخلية للدول.