الأحد 19 مايو 2024

الكهرباء توقع عقد إنشاء مركز تحكم «غرب إسكندرية» مع سيمنس الألمانية

جانب من الفعالية

أخبار8-9-2022 | 16:57

دار الهلال

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مراسم توقيع عقد إنشاء مركز تحكم غرب إسكندرية ومركز التحكم الإشرافي بالإضافة الى تركيب 300 ألف عداد ذكي بنظام القراءة والتحكم عن بعد، بين شركتي الإسكندرية لتوزيع الكهرباء وشركة (سيمنس) الألمانية.

وأوضحت وزارة الكهرباء - في بيان اليوم- أن التوقيع يأتي ضمن مشروع تحسين كفاءة الطاقة بشركات توزيع الكهرباء والممول من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، ويستهدف تنفيذ عدد أربعة مراكز تحكم سيتم تنفيذهم على ثلاث حزم بالإضافة إلى تركيب حوالي مليون عداد ذكي في نطاق شركات توزيع (الإسكندرية – شمال القاهرة – شمال الدلتا).

وأشارت إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالي 39 مليون يورو بالإضافة إلى حوالي 174.2 مليون جنيه، ومدة تنفيذ المشروع 30 شهرًا.

وأكد وزير الكهرباء - في تصريح عقب التوقيع - اهتمام القيادة السياسية بجودة الخدمة، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تحقق هذه المشروعات أهدافًا لصالح جمهور المشتركين والشركات، منها القضاء على شكاوى المشتركين من الفواتير، خفض معدل الفقد في شبكات التوزيع، خفض تكلفة قراءة العدادات العادية، واكتشاف حالات السرقة والتلاعب بالعدادات، والقضاء على المغلق والمؤجل من قراءات العدادات، وترشيد الاستهلاك وذلك بمتابعة الأحمال اليومية والشهرية للمشترك.

وأشار شاكر إلى أنه تم وضع خطة لتنفيذ وإنشاء 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء على عدة مراحل موزعة جغرافيًا على أنحاء الجمهورية، والتي ستعمل على مراقبة شبكة توزيع الكهرباء وتحسين أدائها وستكون قادرة على تلبية احتياجات النمو السكاني في البلاد بالإضافة إلى متطلبات التنمية الصناعية.

ونوه بأنه تم الانتهاء من تنفذ المشروع التجريبي لتركيب العدادات الذكية وإنشاء مراكز البيانات وطرق الاتصال الخاصة بها وذلك في نطاق 6 شركات توزيع (شمال القاهرة، جنوب القاهرة، الإسكندرية، القناة، جنوب الدلتا، مصر الوسطى) ضمن خطة قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكافة الاستخدامات بدرجة عالية من الجودة ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

من جانبه، أكد مصطفى الباجوري الرئيس التنفيذي لشركة (سيمنس مصر) أن هذه الحلول البرمجية المتقدمة ستساعد شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء على زيادة كفاءة التشغيل وتقليل تحميل الشبكة وخسائرها وسرعة اتخاذ الإجراءات والقرارات الفعالة اللازمة قبل ظهور المواقف الحرجة على الأطلاق.