السبت 18 مايو 2024

بلينكن يشيد بإحراز الجيش الأوكراني تقدماً واضحاً في مواجهة روسيا

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

عرب وعالم8-9-2022 | 20:00

دار الهلال

أشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال زيارته المفاجئة للعاصمة الأوكرانية كييف اليوم الخميس، بإحراز الجيش الأوكراني تقدمًا واضحًا وفعليًا في هجومه المضاد الذي يستهدف الأراضي التي تسيطر عليها القوات الروسية.

وقال بلينكن "نشهد تقدما واضحا وفعليا على الأرض، خصوصًا في المنطقة المحيطة بخيرسون (جنوب) وأيضًا تطوّرات مثيرة للاهتمام في الشرق في دونباس.

وكان أنتوني بلينكن، قد أعلن في وقت سابق اليوم، عن حزمة جديدة من المساعدات تصل قيمتها لأكثر من 2 مليار دولار لأوكرانيا ودول أوروبية أخرى مهددة من روسيا.

وقال بلينكن إن الإدارة الأمريكية ستقدم ملياري دولار من التمويل العسكري الأجنبي طويل الأجل لأوكرانيا و18 دولة من جيرانها، بما في ذلك أعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو) وشركاء الأمن الإقليميين "الأكثر عرضة لخطر العدوان الروسي في المستقبل"، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية.

هذا بالإضافة إلى حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 675 مليون دولار، والتي أعلن عنها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في وقت سابق اليوم في مؤتمر بألمانيا، وتتضمن هذه الحزمة مدافع هاوتزر وذخائر مدفعية وعربات همفي وسيارات إسعاف مدرعة وأنظمة مضادة للدبابات وأكثر من ذلك.