الإثنين 6 مايو 2024

يعود لعام 1958.. «الصحة» توضح أبرز المعلومات عن جدري القرود

جدري القرود

طبيب الهلال9-9-2022 | 12:39

إسراء خالد

سلطت وزارة الصحة والسكان، الضوء على فيروس جدري القرود، والتاريخ العلمي له، وذلك بعد رصد أول حالة في مصر، لمواطن قادم من أوروبا.

وأوضحت الوزارة في إنفوجراف عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،  أن الفيروس المتسبب بجدري القرود قريبا جدا للفيروس المتسبب بالإصابة بالجـدري لكنه أقل فتكا وأقل قابلية للانتقال، ونوهت أنه تم اكتشاف جدري القرود لأول مرة في قـرود المختبرات عام ١٩٥٨، ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم.

ما هو جدري القرود

وأشارت إلى أن الفيروس مستوطن بغرب ووسط إفريقيا ونادرا ما يصل إلى قارات أخرى، وعندما يحدث ذلك فإن حالات تفشي المرض تـكون قليلة للغاية، ويتم قياسها بأرقام فردية.

وأكدت أن فيروس جدري القرود غير مشابه لطبيعة فيروس كورونا، فالأخير كان غير معروف تماما عند ظهوره لأول مرة، لكن جدري القرود معروف لنا، ولدينا خبراء متخصصين في التعامل معه، مشددة على أن جدري القرود لا ينتشر بسهولة، ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، ولكن عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق، وهو ما يجعل من غير المرجح تحوله لجائحة عالمية مثل كوفيد-١٩

ويسبب جدري القرود أعراضا تشمل ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي.

جدري القرود في مصر

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أنه في اطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

ومن جانبه، كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، تفاصيل تسجيل أول إصابة بـ جدري القرود في مصر.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «الإصابة لأحد المواطنين المصريين الذين يحملون إقامة بدولة أوروبية، حالته مستقرة بعد عزله في أحد المستشفيات، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والترصد وفقا لتعليمات الصحة العالمية»، مضيفا: «بمجرد ما ظهرت أول حالة تم الإعلان عنها بوضوح وشفافية».

Egypt Air