الخميس 20 يونيو 2024

فيريرا ضد دياز.. الزمالك والهلال في سوبر لوسيل

فيريرا ودياز

ملاعب الهلال9-9-2022 | 13:35

محمد عمر

يواجه الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، نظيره الهلال السعودي في تمام الساعة الثامنة مساء اليوم الجمعة، باستاد لوسيل في قطر على لقب كأس سوبر لوسيل.

فيريرا ضد دياز في سوبر لوسيل

وتشهد مباراة كأس سوبر لوسيل بين الزمالك المصري والهلال السعودي صراعا خاصا من خارج الخطوط، بين المدربين جوسفالدو فيريرا ورامون دياز.


ونجح المدربان في قيادة فريقيهما لتحقيق لقب الدوري في الموسم الماضي، في ظل ظروف استثنائية، بعد أن توقع الكثيرون فشلهما في التتويج باللقب.

ماذا قدم فيريرا مع الزمالك؟
فيريرا قاد الزمالك في مارس الماضي وسط حالة من التخبط، بعد الاقتراب من وداع دوري أبطال أفريقيا، ورفض العديد من اللاعبين تجديد عقودهم، في ظل النتائج السلبية.

وعلى الرغم من كل الصعوبات، نجح المدرب البرتغالي في قيادة "الفارس الأبيض" للفوز بلقب الدوري المصري، وكذلك كأس مصر 2021 على حساب الغريم التقليدي الأهلي.

ويمتاز فيريرا بخبرته القوية في ملاعب كرة القدم، حيث بدأ مسيرته التدريبية في الملاعب قبل أكثر من 40 عاما، حقق خلالها العديد من الإنجازات.

صاحب الـ76 عاما خاض العديد من المحطات الهامة في مسيرته، حيث درب منتخبات البرتغال للشباب، قبل العمل في بنفيكا مطلع الألفية الماضية.

محطة فيريرا الأبرز كانت مع فريق بورتو، حيث قاده للفوز بلقب الدوري البرتغالي 3 مرات متتالية، وكأس السوبر مرتين، كما تولى تدريب سبورتنج لشبونة.

مع الزمالك، حقق فيريرا 4 ألقاب في ولايتين، الأولى في 2015 عندما قاد الفريق للقبي الدوري وكأس مصر، وهو الأمر الذي تكرر في الولاية الحالية.

ماذا قدم رامون دياز مع الهلال؟
في المقابل، تولى رامون دياز تدريب الهلال في فبراير الماضي، في الوقت الذي كان فيه الفريق بعيدا عن حلم التتويج بلقب الدوري، الذي كان الاتحاد قريبا منه.

وعاد المدرب الأرجنتيني ليفاجئ الجميع، ويقود الهلال لسلسلة انتصارات متتالية، أعادته إلى منصة التتويج في الجولة الأخيرة، على حساب الاتحاد.

وتسلح دياز بخبراته الواسعة في ملاعب كرة القدم أيضا، والتي كان أغلبها في قارة أمريكا الجنوبية، وأبرزها مع فريق ريفر بليت الأرجنتيني.

صاحب الـ63 عاما بدأ مسيرته التدريبية مع ريفر بليت عام 1995، وظل معه لـ 7 سنوات، قبل أن يعود إليه مجددا بين عامي 2012 و2014.

إنجاز المدرب الأرجنتيني الأبرز كان قيادة ريفر بليت للحصول على بطولة كوبا ليبرتادوريس في موسم 1995-1996.

من ناحية أخرى، خاض دياز تدريب عدة تحديات كبرى، حيث درب منتخب باراجواي بين عامي 2014 و2016، قبل أن يقود الهلال لأول مرة بين 2016 و2018.

وخلال ولايتيه الأولى والثانية، قاد رامون دياز "الزعيم" لتحقيق 3 ألقاب، هي الدوري السعودي مرتين، وكأس الملك مرة وحيدة في ولايته الأولى.