الجمعة 21 يونيو 2024

تشارلز الثالث في أول خطاب له بعد وفاة الملكة إليزابيث: أحاكي حياتها في خدمة البلاد

الملك تشارليز الثالث

عرب وعالم9-9-2022 | 20:16

دار الهلال

قال الملك تشارلز الثالث، إنه يشعر بحزن عميق لوفاة والدته، الملكة إليزابيث الثانية، وتعهد بأنه سيسير على خطاها.

وتعهد الملك تشارلز الثالث في أول خطاب له للشعب البريطاني ودول الكومنولث، اليوم الجمعة، بمحاكاة حياة والدته الراحلة في الخدمة.

وأضاف أنه يشارك الجمهور "شعور الخسارة الذي لا يقارن".

وأكد الملك تشارلز في كلمته، أن الملكة إليزابيث الثانية أوفت بعهدها تجاه بريطانيا، وأنها لم تتخل عن التزاماتها حتى في أحلك الأوقات، وتعهد بتكريم ذكرى والدته بـ"خدمة الوطن مدى الحياة"، مشددًا على أنه سيعمل على صون الدستور البريطاني والالتزام به طوال حياته.

وأعلن الملك تشارلز الثالث، في خطابه أن نجله الأمير وليام أصبح رسميًا أميرًا على ويلز (لقبه السابق)، وأنه سيحمل المهمة التي حملها على مدار خمسة عقود.

كما عبّر ملك بريطانيا الجديد عن حبه لنجله الآخر، الأمير هاري، وزوجته، ميجان ماركل، وتمنى لهما التوفيق في بناء حياتهما في الخارج، بعد تخليهما عن صفتهما الملكية قبل عامين.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن قصر باكنجهام، أنه سيتم إعلان تشارلز الثالث ملكًا على بريطانيا، بشكل رسمي، صباح الغد.

يشار إلى أنه رسميًا أصبح ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز (73 عامًا)، ملكا لبريطانيا العظمى، بعد إعلان وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، مساء أمس، عن عمر ناهز 96 عامًا، لكن ينتظر فقط الإعلان الرسمي غدًا. 

وحسب شبكة سكاي نيوز، فإن الأمير تشارلز هو وريث العرش المباشر، بغض النظر عن شعبية أي فرد آخر في العائلة.

وأعلن قصر باكنجهام، فترة الحداد عشرة أيام بعد وفاة الملكة، حيث تنتهي بمراسم جنازتها في اليوم العاشر، ويسمح للعامة بالنظر إلى جثمان الملكة لمدة أربعة أيام قبل الدفن.

وخلال فترة النظر إلى الجثمان، يجري الملك الجديد تشارلز جولة في بريطانيا لمدة أربعة أيام، يزور خلالها اسكتلندا وشمال أيرلندا وويلز لتحية المواطنين، ويسير في معظم الجولة سيرًا على الأقدام.