السبت 27 ابريل 2024

بعد تنصيبه ملكًا لـ بريطانيا .. تاريخ زيارات تشارلز إلى مصر

الملك تشارلز

تحقيقات10-9-2022 | 12:13

إسراء خالد

أعلن مجلس الانضمام البريطاني، اليوم السبت، الأمير تشارلز الثالث ملكا جديدا للمملكة المتحدة خلفا للراحلة الملكة إليزابيث الثانية.

وتربط الأمير تشارلز  بمصر علاقات تاريخية تمتد لعام 1981 عندما زار الدولة لأول مرى بصحبة زوجته الأميرة ديانا، وفي السطور التالية، تنشر بوابة «دار الهلال» تاريخ زيارات الملك تشارلز إلى مصر مع تنصيبه ملكًا للمملكة المتحدة.

الملك تشارلز في زيارته الأولى لمصر

كانت الزيارة الأولى للملك تشارلز الثالث، الحاكم الجديد للمملكة المتحدة خلفًا للملكة إليزابيث، إلى مصر في عام 1981، مع زوجته الأولى الراحلة الأميرة ديانا، حيث كانت مصر إحدى محطات شهر العسل فقررا زيارة مدينة الغردقة.

واستمرت الزيارة حينها عدة ساعات، استقبلهما خلالها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وزوجته السيدة جيهان السادات وتم عمل مأدبة استقبال على شرف العروسين، وحصلت ديانا حينها على وسام الكمال الممنوح للسيدات فقط.

الملك تشارلز في مصر

وجاءت الزيارة الثانية لولي العهد البريطاني لمصر في عام 2006 مع زوجته الحالية دوقة كورنوول ضمن جولة استمرت أسبوعين، وشملت كلا من مصر والسعودية والهند، واستهدفت الزيارة حينها تعزيز التسامح بين الحضارات وكذلك دعم مبادرات البيئة، وتشجيع فرص العمل والتدريب المستدامة للشباب.

وخلال تلك الزيارة قضى الأمير تشارلز ثلاثة أيام في القاهرة تضمنت برنامجا حافلا حيث زار مقبرة الكومنولث في منطقة العلمين التي شهدت إحدى أكبر المعارك في الحرب العالمية الثانية عام 1942، كما زار مع زوجته الجامع الأزهر الشريف، حيث التقيا خلالها الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق.

واستمع ولي عهد بريطانيا وزوجته إلى درس ديني ألقاه الدكتور محمد سيد طنطاوي، الذي ألقى كلمة فى بداية اللقاء رحب فيها بولي عهد بريطانيا وقرينته فى جامعة الأزهر، واستعرض طنطاوي كلمة الأمير تشارلز فى حق الإسلام والمسلمين في "مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية" في عام 1993، حيث قال شيخ الأزهر مخاطبا الأمير تشارلز: «سمو الأمير: إن التذكير بالمعاني النبيلة والأفكار القيمة التى وردت فى محاضرتكم يتطلب منا وقتا طويلا، وهى جميعا تعد ثمرة لدراستكم الجادة وتعبيرا عن رؤيتكم الثاقبة والمنصفة، وموقفكم المتبصر الرشيد مما يحدث فى أرجاء العالم بأسره».

وفي كلمته، ندد الأمير تشارلز برسوم الكاريكاتير التي ظهرت في صحيفة دنماركية تسيء للرسول عليه الصلاة والسلام، مؤكدا أنه «علينا أن نتعاون فى إيجاد عالم تثرى فيه ثمار الإيمان، بما توحيه من تفاهم وتسامح وتعاطف، عالم أبنائنا وأبناء ابنائنا، ونحافظ على امنه وسلامته، ويجب أن لا ندع هذه الفرصة تفوتنا دون أن نلبي هذا النداء فى عصر يتطلب منا بذل مزيد من جهود مخلصة للعيش معا فى سلام».

وحينها كرمت جامعة الأزهر الأمير تشارلز بمنحه الدكتوراه الفخرية وهى الأولى التي تمنح لمسيحي، كما افتتح الأمير تشارلز الجامعة البريطانية وزار عددًا من المعالم السياحية، وواحة سيوة.

الزيارة الثالثة للملك تشارلز إلى مصر

وجاءت الزيارة الثالثة للملك تشارلز، إلى مصر بصحبة زوجته الأميرة كاميلا، دوقة كورنوال، في 18 نوفمبر 2021 واستمرت لمدة يومين.

وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاءً مع الملك تشارلز وزوجته الأميرة كاميلا دوقة كورنوول، بقصر الاتحادية، خلال زيارته إلى مصر، حيث رحب الرئيس بولي العهد البريطاني في زيارته لمصر، طالبًا نقل تحياته إلى الملكة إليزابيث"، ومعربًا عن التطلع لأن تمثل هذه الزيارة محطة جديدة داعمة للعلاقات التاريخية بين البلدين، أخذاً في الاعتبار ما تمثله دوماً الزيارات الملكية البريطانية من علامات بارزة تظل ماثلة في الذاكرة السياسية والشعبية لكلٍ من مصر وبريطانيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa