الأحد 16 يونيو 2024

ضبط مسئول مصرفي كبير تسبب في ضياع 81 مليون دولار بفيتنام

2-8-2017 | 09:48

 أعلنت السلطات في فيتنام اليوم الأربعاء أن الشرطة ألقت القبض على قطب مصرفي و15 شريكا له في إطار قضية فساد تتعلق بملايين الدولارات.


وأفادت الشرطة في بيان بأنه تم القبض على ترام بي 58 عاما ،وهو نائب سابق لرئيس بنك "ساي جون ثيونج تين" التجاري، أمس الثلاثاء بناء على اتهامات بأنه "خالف متعمدا قواعد الإدارة الاقتصادية الرسمية ، وتسبب في عواقب وخيمة".


وتتهم الشرطة بي بمساعدة فام كونج دانه، وهو مجرم مدان ورئيس سابق لـ"بنك التشييد الفيتنامي"، باقتراض مبلغ 8ر1 تريليون دونج فيتنامي (81 مليون دولار) بشكل غير مشروع من بنك "ساي جون ثيونج تين" وهو من البنوك التجارية المساهمة.


وبموجب القانون الفيتنامي، ليس من المسموح لدانه أن يحصل على قرض من البنك بدون ضمانات، ولكن تردد أن بي قد وافق بشكل غير قانوني على إقراض دانه بضمان وديعة لـ"بنك التشييد الفيتنامي" لدى بنك "ساي جون ثيونج تين" التجاري.


وذكر موقع "فيتنام إكسبريس" الإلكتروني الإخباري أنه بعد الحصول على القرض، استغل دانة معظم المبلغ في تسديد ديون عليه لبنك آخر محلي مع وضع 5ر4 مليون دولار كوديعة في حساب شخصي. ولم يسدد دانة القرض لبنك "ساي جون ثيونج تين" التجاري ، ما اضطر البنك لمصادرة وديعة "بنك التشييد الفيتنامي" لديه.


وصدر حكم بحق دانة بالسجن 30 سنة في عام 2016 لإدانته بإلحاق خسائر بلغت 400 مليون دولار ببنك التشييد في الفترة من عام 2012 وحتى 2014 .
وألقت الشرطة القبض على فان هوي خانجد ،الرئيس التنفيذي السابق لبنك "ساي جون ثيونج تين" أيضا أمس الثلاثاء بتهمة التواطؤ مع بي.
يشار إلى أن هذه هي أحدث فضيحة في القطاع المصرفي الفيتنامي الذي أحاطت به عدة قضايا تتعلق بالفساد والاختلاس وعدم الكفاءة.