الأحد 5 مايو 2024

الرئيس البوركيني يقيل وزير دفاعه ويتولى المنصب بنفسه

الرئيس البوركيني

عرب وعالم13-9-2022 | 08:45

دار الهلال

أقال سانداوجو داميبا الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو وزير الدفاع بارثيليميه سيمبوريه وتولّى المنصب بنفسه، بحسب مرسومين نشرا الاثنين في الدولة الغارقة في أعمال عنف إرهابية.

وتلي المرسومين عبر التفزيون الوطني وقد نصّ أولهما على إقالة وزير الدفاع بينما نص الثاني على أن يتولى "رئيس بوركينا فاسو مسئوليات وزير الدفاع الوطني وشئون قدامى المحاربين".

وبحسب التلفزيون فإن داميبا الذي تولى السلطة في نهاية يناير في انقلاب عسكري عين أيضا سيلاس كيتا وزيرا مكلفا لشئون الدفاع بعد أن رقاه إلى رتبة جنرال.

وكيتا هو الوافد الجديد الوحيد إلى الحكومة في هذا التعديل الوزاري المحدود.

ويأتي هذا التعديل الحكومي بعد سلسلة هجمات إرهابية أدمت البلاد منذ بداية أغسطس.

وقتل جنديان و"تم تحييد عشرة إرهابيين" يوم الإثنين خلال هجوم استهدف مفرزة عسكرية في شمال بوركينا فاسو.

وفي الخامس من سبتمبر قتل 35 مدنيا على الأقل وأصيب 37 آخرين بجروح في شمال بوركينا فاسو في انفجار عبوة ناسفة منزلية الصنع لدى مرور قافلة تموين على طريق يربط بين مدينتي دجيبو وبورزانغا.

وفي اليوم التالي قُتل سبعة مدنيين وجنديان في هجومين منفصلين استهدفا مدنيين ودورية عسكرية، نفّذهما مسلّحون يشتبه بأنهم إرهابيون.

وبوركينا فاسو التي استولى على السلطة فيها الجيش في يناير وتعهّدوا جعل محاربة الإرهابيين على رأس أولوياتهم، تشهد منذ 2015 هجمات تشنّها جماعات إرهابية بايعت تنظيمي القاعدة وداعش. وخلّفت دوامة العنف هذه آلاف القتلى وما يقرب من مليوني مهجر. وبحسب الأرقام الرسمية فإنّ أكثر من 40% من مساحة البلاد لا تسيطر عليه الدولة.