الخميس 13 يونيو 2024

الجارديان: من السابق لأوانه التفاؤل بشأن مكاسب أوكرانيا العسكرية الأخيرة

أوكرانيا

عرب وعالم13-9-2022 | 09:44

دار الهلال

أعربت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن اعتقادها أنه على الرغم من بعض المكاسب التي حققتها القوات الأوكرانية مؤخراً في مواجهة القوات الروسية خلال الحرب الدائرة حالياً بين الطرفين في أوكرانيا إلا أنه من السابق لأوانه الإغراق في التفاؤل بشأن هذه المكاسب.

وأضافت الصحيفة في مقال افتتاحي لها أنه على الرغم من التقدم الملحوظ للقوات الأوكرانية في مناطق شمال شرق البلاد على مدرا الخمسة أيام الماضية، إلا أنه ليس من الحكمة التقليل من شأن القدرات العسكرية للقوات الروسية.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها أنه من المرجح أن تقوم القوات الروسية بشن هجوم مضاد عنيف لتعويض خسائرها في الأيام الخمسة الماضية، موضحةً أن القوات الروسية بدأت بالفعل شن هجمات صاروخية متكررة على شبكة الكهرباء العامة في مدينة خاركييف.

وأضافت الصحيفة أن تلك الهجمات تعد مؤشراً قوياُ على أن الكرملين ينوي شن حرباً شعواء ضد منشأت الطاقة في أوكرانيا بهدف حرمان الجانب الأوكراني من مصادر التدفئة والإنارة خاصة مع قدوم فصل الشتاء.

وترى الصحيفة أن احتمال استهداف بنية تحتية مدنية من جانب القوات الروسية يثير الكثير من المخاوف، إلا أن المكاسب التي حققتها القوات الأوكرانية في الأيام القليلة الماضية يمنح بارقة أمل في تمكن القوات الأوكرانية من منع القوات الروسية من استهداف منشات مدنية.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتمد خطة بديلة بعد فشل قواته في السيطرة على العاصمة كييف في بداية العملية العسكرية الخاصة والتي تمثلت في تعزيز قبضة القوات الروسية على المناطق الواقعة شرق أوكرانيا وهي الخطة التي عطلتها انتصارات الجانب الأوكراني الأخيرة.

وفي الوقت نفسه، كما تقول الصحيفة، فقد شجعت المكاسب العسكرية التي حققتها القوات الأوكرانية في الأيام الأخيرة الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي على مطالبة الدول الغربية بتقديم المزيد من الدعم العسكري والأسلحة المتطورة لبلاده للحفاظ على تلك المكاسب وتحقيق المزيد من الانتصارات.

وترى الصحيفة أن هناك بعض العراقيل التي قد تعوق تقدم القوات الأوكرانية وأهمها قدوم فصل الشتاء وما قد يواكبه من نزوح العديد من اللاجئين هرباً من قسوة برد الشتاء بينما تشتد حدة الأزمات الاقتصادية التي تعاني منها الدول الأوروبية وهو ما ينذر بضعف التأييد الشعبي الأوروبي لأوكرانيا.

إلا أن المكسب المؤكد نتيجة تلك الانتصارات العسكرية، كما تقول الصحيفة، هو ضمان تأييد الدول الغربية لكييف واستمرار تقديم المساعدات العسكرية لتعزيز قدرات القوات الأوكرانية في مواجهة الآلة العسكرية الروسية في حرب ليس من المتوقع أن تضع أوزارها في القريب العاجل.