الثلاثاء 27 فبراير 2024

«العربي للمياه» يعلن أسماء الفائزين بجائزة منتدى البيئة والتنمية 2022

المجلس العربى للمياه

عرب وعالم13-9-2022 | 13:50

دار الهلال

أعلن المجلس العربى للمياه، اليوم، أسماء الفائزين بجائزة منتدى البيئة والتنمية 2022 الذي ينظمه المجلس، وذلك على هامش أعمال المنتدى المنعقد بالقاهرة تحت عنوان "الطريق إلى شرم الشيخ - مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27".

وقال الدكتور وليد عبد الرحمن نائب رئيس المجلس العربي للمياه ورئيس لجنة تقييم الجوائز، إنه تقدم للجائزة ، التي أطلقت تحت عنوان "أفضل الممارسات في مجال الاستجابة للتغيرات المناخية والتكيف والتخفيف من حدة أثارها السلبية على الموارد المائية والنظم البيئية "، نحو 31 متسابقا من مختلف الدول العربية في المجالات الخمسة للجائزة والتي تضمنت "المبنى الأخضر، والحد من النفايات، والتكيف والتخفيف للتغير المناخي، وأفضل الممارسات للحفاظ على المياه وإعادة استخدامها، ونحو صافي الصفر". 

وأضاف أن لجنة من الخبراء المتخصصين قامت بفحص كل الأعمال المقدمة واختيار الفائزين، وقد فاز في المسابقة "مشروع المتحف المصري الكبير "كأفضل مشروع في مجال "البناء الأخضر".

وقال عاطف مفتاح المشرف على تنفيذ المشروع "إن نسبة تنفيذ المتحف بلغت 100%، وأنه تم البدء فى إدخال القطع الأثرية إليه، وكذلك تم الانتهاء من أعمال الهيكل الإنشائي والواجهات الخارجية لمتحف مراكب خوفو بنسبة 100%، كما وصل حجم الإنجاز في تنفيذ أنظمة الاتصالات والتأمين ICT إلى 98%.

وأضاف "أنه يجرى إدماج كل أبعاد البناء الأخضر والتنمية المستدامة بمشروع المتحف بما فيها الحصول على شهادات البناء الأخضر، بما يتماشى وقيمته الحضارية وكونه أحد أهم وأكبر متاحف العالم" .. مشيرا إلى رفع كفاءة ترشيد المياه والطاقة داخل المتحف عن طريق إعادة استخدام المياه وتقليل استهلاكها وخاصة تلك المستخدمة بالزراعات وكذلك نظام القياس والكشف عن التسريب وخفض الحرارة المختلفة واستخدام مصادر للطاقة المتجددة.

وأشار مفتاح إلى أن اعتماد المتحف كمبنى أخضر يشمل كذلك سبل إدارته وجودة البيئة الداخلية عن طريق تحسين اداء التهوية واستخدام التهوية الطبيعية وحسابات تدفق الهواء التي يجب أن تتوافق مع الحد الأدنى من معدلات التهوئة المطلوبة. 

وفي فرع مسابقة "الحد من النفايات"، فاز بالجائزة الدكتور جمعة عبد الجواد محمد على أستاذ مساعد الكيمياء الفيزيقية كلية العلوم جامعة الأزهر بأسيوط، بينما فاز الدكتور سعيد الحسن الخزرجى مؤسس شركة مانهات بالإمارات العربية المتحدة بجائزة " نحو صافى الصفر". 

وفاز مشروع "محطة بحر البقر لمعالجة المياه "بجائزة التخفيف والتكيف مع التغير المناخي"، وفاز الدكتور محمد الحجرى أستاذ مساعد ورئيس قسم الرى والصرف وادارة الموارد المائية بمركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بجائزة "أفضل الممارسات للحفاظ على المياه وإعادة استخدامها".

كما فاز بشهادات تقدير عن الأعمال الواعدة والتي يمكن تطويرها في الفرع الخامس للجائزة الخامسة أفضل الممارسات للحفاظ على المياه وإعادة استخدامها، كل من :الدكتورة وسام عصام الصاوى ( معهد بحوث الهندسة الزراعية – مصر ) والمهندس / على محمد عقلان ( من اليمن) وهو باحث في مجال الطاقة والعلوم البيئية بجامعة جروننجن بهولندا جائزة الابتكار" لمواجهة التغير المناخي.
كان منتدى "البيئة والتنمية 2022.. الطريق إلى شرم الشيخ.. مؤتمر الأطراف للمناخ (COP 27)"، قد بدأ فعالياته أمس الأول الأحد، ويشارك فيه كبار المسئولين والخبراء وقادة الفكر من 30 دولة لتسليط الضوء على تأثيرات وحلول تغير المناخ على البيئة والتنمية بما في ذلك تدابير التكيّف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره على العديد من القطاعات.

كما يتم خلال فعاليات المنتدى مناقشة 8 محاور رئيسية، تتناول جميعها تحديات تغير المناخ المدرجة على جداول الأعمال لمعظم البلدان في العالم، والتركيز على الأمن الغذائي والمائي، في ظل تغير المناخ، والطاقة النظيفة والمتجددة، والتنمية المستدامة، وسبل الحفاظ على البيئة، وحماية التنوع البيولوجي، والتحكم في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، فضلا عن وسائل النقل المستدام والمدن.

وتأتي فعاليات المنتدى ضمن الاستعداد لقمة المناخ التي تستضيفها مصر خلال نوفمبر المقبل في دورتها الـ27 لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27) من خلال بلورة الرؤى والمبادرات ذات الصلة، فضلا عن تحسين وتعزيز سبل التعاون بين صانعي القرار وخبراء البيئة والتنمية المستدامة.