السبت 4 مايو 2024

جمال القصاص: الجميل في رواية «يدي الحجرية» أن كل شيء يحكي حتى الهواء

جمال القصاص: الجميل في رواية يدي الحجرية أن كل شيء يحكي حتى الهواء يحكي

ثقافة13-9-2022 | 20:41

عبدالله مسعد

قال الشاعر الكبير جمال القصاص، من سمات أسلوب حمدي أبو جليل دمج العامية بالفصحى حينما يقول مثلا "ضربت سيجار" وهو يقول أن اللغة ابنة مقتضى الحال وليست ابنة القاموس.

وأضاف خلال ندوة مناقشة رواية "يدي الحجرية" للكاتب الروائي حمدي أبو جليل بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني بوسط البلد، مرايا بطلة الرواية متعددة المواهب متعددة الرغبات متعددة العشاق، رسمت ألف لوحة شاركت بها في معارض في أوروبا ومصر، ثم تعلمت الرقص الشرقي لمدة ١٥ عاما، ومع هذا هي ليست سيدة مزدوجة كما تصفها الرواية في أحد فصولها.

وواصل القصاص، يبقى الجميل في هذه الرواية أن كل شيء يحكي حتى الهواء يحكي، وشكرا لحمدي أبو جليل على هذه المتعة الأدبية الجميلة.

ويناقش الرواية الكاتب والناقد الكبير الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والناقد جمال القصاص، والكاتب الروائي والناقد أحمد الفيتوري، ويدير الندوة الكاتب والإعلامي عمرو الشامي.

وقد صدرت الرواية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتعد الرواية الرابعة للكاتب حمدي أبو جليل بعد رواياته "لصوص متقاعدون"، و"الفاعل"، و"قيام وانهيار" و"الصاد شين".

يعد حمدي أبو جليل احد أبرز الأصوات الأدبية في جيل التسعينيات في مسيرة السرد المصري، وقد ترجمت أعماله إلى لغات عديدة، من بينها الإنجليزية، والفرنسية، و الإسبانية، وقد حازت روايته (الفاعل) على جائزة( نجيب محفوظ) من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa