الأربعاء 15 مايو 2024

قبل انطلاق القمة المشتركة بالدوحة.. تاريخ العلاقات السياسية بين مصر وقطر

الرئيس السيسي وأمير قطر

تحقيقات14-9-2022 | 10:58

إسراء خالد

توجه الرئيس عيد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة، تلبيًة لدعوة تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، إذ تشهد العلاقلات بين الدولتين تطورًا ملحوظًا.

وتأتي زيارة الرئيس السيسي إلى الدوحة بعد أقل من 3 شهور على زيارة أمير قطر إلى مصر، التي كانت يوم 24 يونيو الماضي، ما يؤكد سعي الطرفان لتنمية العلاقات الثنائية المشتركة بينهما.

وفي السطور التالية تنشر بوابة «دار الهلال»، تاريخ العلاقات السياسية المشتركة بين مصر وقطر:

العلاقات الثنائية بين مصر وقطر

  • بدأت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر بعد حصول الأخيرة على استقلالها من الاستعمار البريطاني في 1971، إذ تم إيفاد أول سفير مصري إلى الدوحة 1972، وقدّم أول سفير قطري أوراق اعتماده لدى القاهرة في العام ذاته.
  • بعد ثورة 30 يونيو 2013، شهدت العلاقات بين البلدين بعض الخلافات تم على أثرها استدعاء السفراء من كلا الطرفين.
  • وشهدت العلاقات بين البلدين تطورات إيجابية في الفترة الأخيرة بوتيرة طيبة، من حيث تبادل الزيارات واستئناف أطر التعاون المشترك لتعزيز العلاقات الثنائية، بما يخدم تطلعات الدولتين، خاصةً في ضوء الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي وفي إطار الدفاع عن قضايا الأمة العربية.
  • فى 29/3/2022 قام الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية قطر، بزيارة لمصر، واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، إلى جانب علي بن أحمد الكواري، وزير المالية القطري، وعبد الله الخليفي، رئيس جهاز أمن الدولة القطري، والسفير سالم بن مبارك آل شافي، سفير دولة قطر بالقاهرة.
  • وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما تم استعراض آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، إذ أكد الرئيس في هذا الخصوص ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري، مشيدا بالدور الهام الذي تقوم به دولة قطر في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية، بينما ثمن وزير الخارجية القطري دور مصر المحوري بالمنطقة باعتبارها ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي، مشيداً بحرص مصر على تعزيز التضامن بين الدول العربية والدفع قدماً بالعمل العربي المشترك.
  • فى 15/11/2021 قدم السفير عمرو الشربينى، سفير مصر فى الدوحة، أوراق اعتماده إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
  • ونقل سفير مصر خلال اللقاء تحيات الرئيس السيسى إلى أمير قطر، موضحا ما تمثله المرحلة الراهنة من مرحلة جديدة في علاقات البلدين وما تعبر عنه من رغبة مشتركة للمضي قُدما بتلك العلاقات نحو مزيد من التعاون المشترك على أساس المصالح المتبادلة.
  • وطلب الشيخ تميم نقل تحياته إلى الرئيس السيسى، مثمنا التطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، ونوه باهتمام قطر بتفعيل التعاون مع مصر فى كافة المجالات والارتقاء بالعلاقات بين البلدين، متمنيا للسفير المصري النجاح فى أداء مهامه.
  • فى 24/10/2021 التقى السفير عمرو الشربيني، سفير مصر بالدوحة، السفير سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشئون الخارجية، إذ تم تناول مُجمل العلاقات الثنائية بين البلديّن وسبل تطويرها، فضلاً عن مناقشة أبرز القضايا محل الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي.

زيارة أمير قطر إلى مصر

وفي 24 يونيو الماضي وصل الأمير القطري إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة رسمية هى الأولى له منذ 7 سنوات.

وتم عقد مباحثات ثنائية بين الطرفين؛ لتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات، فضلاً عن التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.