السبت 18 مايو 2024

القويسني: زيارة الرئيس السيسي قطر تبدأ عصرًا جديدًا من العلاقات والتعاون

السفير أحمد القويسني

تحقيقات14-9-2022 | 16:04

أماني محمد

قال السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، قطر، جاءت بدعوة رسمية من الأمير تميم بن حمد في ظل العلاقات الممتدة بين البلدين والتي شهدت مراحل عديدة من الازدهار والتعاون، موضحا أن العلاقات بين البلدين شديدة الخصوصية وشهدت محطات مختلفة من القرب والتعارض في المصالح لكنها شهدت تطورات إيجابية عديدة في السنوات الماضية.

وأوضح القويسني، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن العلاقة بين مصر وقطر انتابها مراحل من التعاون والدعم وأحيانا عدم الاتفاق حتى تمت المصالحة بين مصر ودول الخليج من جانب مع قطر من جانب آخر في قمة العلا العام الماضي، مشيرا إلى أن هناك إسهامات قطرية في الاستثمارات المصرية وضخ ودائع في البنك المركزي.

وأضاف أن الرئيس السيسي يولي اهتماما بتعزيز علاقات مصر العربية والدولية بطريقة متميزة بشدة وبها وعي وإدراك لطبيعة المصالح، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس السيسي للدوحة مهمة وهناك تطلع لعصر جديد من العلاقات والتعاون الوثيق بين البلدين وكذلك شراكة مع قطر، لأنها من كبرى منتجي الغاز الطبيعي في المنطقة وكذلك مصر أصبحت مركزا إقليميا لتدوال الغاز الطبيعي في المنطقة.

وأكد أن هناك تطلعات للاستثمارات القطرية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وكذلك عمل لمرور ناقلات الغاز القطرية من خلال قناة السويس وكذلك استقبال الغاز القطري وتسييله في المنشآت المصرية ونقله إلى أوروبا، وكذلك إحياء مشروع قديم لعمل خط للغاز بين مصر وقطر، وهذه المشروعات قديمة وكانت مطروحة في السابق.

وأشار إلى أن القمة المصرية القطرية هي فرصة لتأكيد تصفية الخلافات، حيث أدركت قطر أن مصالحها اللصيقة في علاقة متميزة مع أكبر البلدان العربية مصر، مشيرا إلى أن هناك تطلعات لمستقبل من العلاقات الطيبة والاستثمارات المتبادلة والتعاون في كل المجالات مثل الصناعة والغاز الطبيعي.

وأكد أن مصر منفتحة لاستثمارات كبرى في كل القطاعات ومساحة من التفهم والتعاون، حيث تجري الزيارة ومصر تتبوأ مركزا مختلفا ومتقدما في سوق الغاز الذي تعتبر قطر أحد الموردين الرئيسين في العالم فيه، حيث أنها ثاني أكبر دولة لها مخزون من الغاز الطبيعي.

الاكثر قراءة