الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 16 سبتمبر.. وفاة الفنان فؤاد المهندس

فؤاد المهندس

تحقيقات16-9-2022 | 01:02

أماني محمد

تحل اليوم 16 سبتمبر ذكرى إعدام القوات الإيطالية للمناضل الليبي عمر المختار والذي لعب دورا كبيرا في عمليات المقاومة ضد الإيطاليين كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير فؤاد المهندس الملقب بـ"الأستاذ" والذي يعد أحد أبرز نجوم الفن في مصر والعالم العربي.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1916 - أول دبابة تدخل إلى ساحة القتال على أيدي البريطانيين وذلك ضد الألمان في معركة السوم إحدى معارك الحرب العالمية الأولى.

 

1931 - القوات الإيطالية تعدم شنقًا المجاهد الليبي عمر المختار، والذي كان هو قائد أدوار السنوسية في ليبيا،  وأحد أشهر المقاومين العرب والمُسلمين، حارب عُمر المُختار الطليان "الإيطاليين" مذ كان عمره 53 عامًا لأكثر من عشرين عامًا في عدد كبير من المعارك، إلى أن قُبض عليه وأُجريت له محاكمة صوريّة انتهت بإصدار حكم بإعدامه شنقًا، فقد بلغ في حينها 73 عامًا وعانى من الحمّى، وكان الهدف من إعدام عمر المُختار إضعاف الروح المعنويَّة للمقاومين الليبيين والقضاء على الحركات المناهضة للحُكم الإيطالي، لكن النتيجة جاءت عكسيَّة، فقد ارتفعت حدَّة الثورات، وانتهى الأمر بأن طُردت القوات الإيطالية من البلاد.

 

1941 - شاه إيران رضا بهلوي يتنازل عن العرش لابنه محمد رضا بهلوي، واستمر حكمه من 1941 إلى 1979 وكان يلقب بـ (شاهنشاه) أي ملك الملوك، وكان آخر شاه (ملك) يحكم إيران قبل قيام الثورة الإسلامية عام 1979، وبعدها أٌرغم الشاه على مغادرة إيران للمرة الثانية ولكن هذه المرة بغير رجعة وقد ظل يتنقل من دولة لأخرى حتى أرسل السادات طائرة خاصة للعودة به إلى مصر وتم تخصيص قصر القبة مقراً لإقامته وتوفي ودفن في مصر في مسجد الرفاعي.

1952 - الشيخ محمد الخضر حسين يتولى مشيخة الأزهر خلفا للشيخ عبد المجيد سليم البشري الذي استقال، حيث تولى الشيخ الخضر حسين تولى مشيخة الأزهر من 1952 - 1954.

1959 - الرئيس الفرنسي ديغول يعترف للجزائريين بحق تقرير مصيرهم.

1963 - تأسيس ماليزيا من اتحاد الملايا وسنغافورة وبورنيو الشمالية البريطانية وسراوق.

 

1969 - تعيين الإمام الأكبر محمد الفحام شيخا للجامع الأزهر، صدر القرار الجمهوري باختيار الشيخ الفحام شيخاً للجامع الأزهر في 17 سبتمبر 1969م وظل في منصبه حتى العام 1973 حيث طلب إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية.

1978 - اعلن الحاكم العسكري الباكستاني رئيس السلطة التنفيذية الجنرال محمد ضياء الحق نفسه رئيساً للجمهورية ليصبح بذلك الرئيس السادس لباكستان.

1979 - وصول نائب رئيس الوزراء الأفغاني حفظ الله أمين للسلطة بعد إطلاق نار في القصر أدى إلى مقتل رئيس الوزراء تاراكي.

1982 - بدء مذبحة صبرا وشاتيلا في لبنان، واستمرت لمدة ثلاثة أيام على يد مجموعات اللبنانية المتمثلة بحزب الكتائب اللبناني وجيش لبنان الجنوبي والجيش الإسرائيلي. عدد القتلى في المذبحة لا يعرف بوضوح وتتراوح التقديرات بين 750 و 3500 قتيل من الرجال والأطفال والنساء والشيوخ المدنيين، أغلبيتهم من الفلسطينيين ولكن من بينهم لبنانيين أيضا.

1990 - أعلن في بغداد تعيين علي حسن المجيد وزير الحكم المحلي محافظاً للكويت.

2004 - إعصار إيفان يضرب فلوريدا ويسبب دمار هائل ليصبح رابع أقوى إعصار يضرب الولايات المتحدة في تاريخها.

2009 - الرئيس اللبناني ميشال سليمان يعيد تكليف زعيم تيار المستقبل النائب سعد الدين الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية وذلك بعد تسميته من 73 نائب من نواب المجلس النيابي.

2013 - حادثة القتل الجماعي في واشنطن نافي يارد تخلف 13 قتيلا بينهم منفذ العملية، إلى جانب حوالي 27 جريحا.

2014 - انطلاق اجتماعات الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

2015 - زلزال عنيف مقداره 8.3 على مقياس رختر يضرب مدينة إلابل في تشيلي.

2018 - مقتل 70 شخصًا على الأقل بسبب إعصار مانكوت الذي ضربَ الفلبين وتايوان وبعض الأجزاء الجنوبية من الصين.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1894 - عبد الوارث عسر، الفنان القدير، والذي قدم مجموعة من الأعمال البارزة من بينها "شباب امرأة" عام 1956 "لصلاح أبو سيف"، "صراع في الوادي" عام 1954 "ليوسف شاهين" وفيلم "الرسالة" عام 1977 للمخرج الراحل "مصطفى العقاد" قدم في آخر حياته المسلسل التليفزيوني "أحلام الفتى الطائر" ومسلسل أبنائي الأعزاء.. شكرا مع النجم عبد المنعم مدبولي.

 

1961 - ذكرى، مغنية تونسية، بدأت مشوارها الفني عام 1980 وساهمت في تقديم العديد من الألبومات الغنائية، حيث كانت معروفة بقوة صوتها وإمكانياتها لأداء جميع أنواع الأغاني بما فيها القصائد والموشحات والأغاني الطربية، ومن أبرز أغنياتها وحياتي عندك ولكن في عام 2003 لقيت مصرعها عقب إطلاق النار عليها من قبل زوجها الذي انتحر هو أيضا بعد قتلها

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2006 - فؤاد المهندس، الفنان القدير وأحد نجوم الكوميديا في مصر والعالم العربي، والملقب بالأستاذ بتقديم أعمال كثيرة للأطفال أشهرها فوازير عمو فؤاد في شهر رمضان كما قدّم مسرحيات كثيرة للأطفال منها هاله حبيبتي. وغنى أغاني للأطفال أشهرها: "عيد ميلاد أبو الفصاد" و"رايح أجيب الديب من ديله"، من أبرز أفلامه نهر الحب والشموع السوداء وعائلة زيزي، وفي المسرح مسرحة "سك على بناتك"، وتوفي عن عمر يناهز 82 عامًا، على أثر أزمة قلبية مفاجئة وحادة.

لمعرفة  تفاصيل عن تعاقد حسن الرداد وروبي على بطولة مسرحية للفنان الراحل فؤاد المهندس اضغط هنا