السبت 1 يونيو 2024

خبير أممي يدعو إلى إنشاء صندوق دولي للمساعدة في تعافي الدول المتضررة من تغير المناخ

الامم المتحدة

عرب وعالم15-9-2022 | 15:56

دار الهلال

طالب المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في سباق تغير المناخ إيان فراى، بإنشاء صندوق دولي لمساعدة الدولة الواقعة في جنوب آسيا على التعافي من آثار الظواهر المناخية المتطرفة.

وقال فراى في بيان اليوم في جنيف، إن البلدان الرئيسية المصدرة للانبعاثات أنكرت لفترة طويلة مسؤوليتها عن المعاناة التي تسببها، وأكد أن هذه الدول عليها التزام واضح بموجب القانون الدولي لتوفير التمويل لمساعدة البلدان شديدة التأثر على التعافي من آثار تغير المناخ .

وحث المقرر الخاص الأممي الذي اختتم زيارة إلى بنجلاديش لدراسة تأثير تغير المناخ في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، المجتمع الدولي على القيام وعلى الفور بإنشاء صندوق للخسائر والأضرار لتمويل تعافي الدول المتضررة من تغير المناخ، وأعرب فراى عن القلق بشأن حياة السكان الأصليين في عدد من الدول المتأثرة خاصة وأنهم تساورهم مخاوف كبيرة بخصوص مستقبلهم في الوقت الذي يتم تجاهل محنتهم الناجمة عن التغيرات المناخية .

من ناحية أخرى أعرب المقرر الأممي عن قلقه إزاء قضية النزوح المرتبطة بتغير المناخ، وقال إن ملايين الأشخاص الذين يعانون من المصاعب الناجمة عن تغير المناخ يهاجرون إلى المدن بحثا عن فرص أخرى حيث ينتهي الأمر بهؤلاء في الأحياء الفقيرة بالمدن الكبرى ويحرمون من حقوقهم الأساسية في الوقت الذي يعاني أطفالهم من معدلات عالية من سوء التغذية والتسرب من المدرسة وزواج الأطفال وعمالة الأطفال وسوء المعاملة .

ومن المقرر أن يقدم المقرر الأممي الخاص تقريرا حول الموضوع إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام حيث سيركز على تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في سياق التخفيف من تغير المناخ

كما سيقدم المقرر تقريرا إلى مجلس حقوق الإنسان عن زيارته إلى بنجلاديش وذلك خلال دورة المجلس في يونيو 2023.