الجمعة 17 مايو 2024

بينها التخلص من مركبات الكربون.. أهداف اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون 2022

اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون 2022

تحقيقات16-9-2022 | 16:07

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم الجمعة 16 سبتمبر باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون 2022، والذي يأتي ليسلط الضوء على كيفية حماية طبقة الأوزون والقضاء على كافة المخاطر التي تتعرض لها، إذ تعد طبقة الأوزون درعًا هشًا من الغاز يحمي الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس، مما يساعد على الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض.

وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 16 سبتمبر 1994 اليوم الدولي للحفاظ على طبقة الأوزون احتفالاً بتاريخ التوقيع على بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون في عام 1987.

اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون 2022

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون 2022؛ ليسلط الضوء على التأثير الواسع لبروتوكول مونتريال، للحفاظ على طبقة الأوزون، على تغير المناخ والحاجة إلى العمل التعاوني وإقامة شراكات وتطوير تعاون عالمي لمواجهة تحديات المناخ وحماية الحياة على الأرض للأجيال المقبلة. ويمكنكم مطالعة الملصقات الخاصة بهذه الاحتفالية كما يلي:

ويعد الهدف الرئيسي لبروتوكول مونتريال هو حماية طبقة الأوزون من خلال اتخاذ تدابير لمراقبة الإنتاج العالمي ‏واستهلاك الإجمالي للمواد المستنفدة للاوزون، مع الابقاء على الهدف النهائي المتمثل في القضاء على هذه المواد ‏عن طريق تطوير المعارف العلمية والتكنولوجية البديلة‏‎.‎‏

كما يتمحور بروتوكول مونتريال حول عدة مجموعات من المواد ‏المستنفدة للأوزون، والتي تم تصنيفها لمجموعات من المواد الكيميائية وفقا للعائلة الكيميائية المدرجة تحتها في ‏مرفقات نص بروتوكول مونتريال‎، إذ يتطلب السيطرة على ما يقرب من 100 مادة كيميائية في عدة فئات.

وتحدد المعاهدة ‏لكل مجموعة من هذه المواد جدولاً زمنياً للتخلص التدريجي من إنتاجها واستهلاكها، وذلك بهدف القضاء عليها ‏في نهاية المطاف تماما‎ً.

وينطبق الجدول الزمني الذي حدده بروتوكول مونتريال على استهلاك المواد المستنفدة للأوزون، ويتم تعريف ‏الاستهلاك بإنه مجموع الكميات المنتجة والمستوردة منقوص منها الكميات التي يتم تصديرها في أي سنة من ‏السنوات من نفس المواد، بالإضافة الى المواد التي تم التحقق من التخلص منها وتدميرها‎.

وقد توصلت الأطراف في بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون إلى اتفاق في اجتماعها الثامن والعشرين للأطراف في 15 أكتوبر 2016 في كيغالي ورواندا للتخلص التدريجي من مركبات الكربون الهيدروفلورية.

شعار اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون 2022

ويأتي شعار الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون 2022: «مرور 35 عاما على توقيع بروتوكول مونتريال: تعاون عالمي لحماية الحياة على الأرض».