الجمعة 3 مايو 2024

ثقافة الدقهلية تناقش الفرق بين النثر والشعر

جانب من الأنشطة

ثقافة17-9-2022 | 12:57

بيمن خليل

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، العديد من الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية، بفرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة امل عبدالله.

وعقد نادي الأدب ببيت ثقافة دكرنس محاضرة بعنوان «الفرق بين الشعر والنثر» .

وحاضر المحاضرة حمد حمدينو وأوضح أن الشّعر كلام موزون مقفى يدل على معنى، ومقيد بوزن وقافية، والشعر يلائم الموسيقى بالتالي هو مصدر للّذة عند العرب ويمكن التغنّي به، بينما النثر لا يمكن التغنّي به ولا يتناسب مع الموسيقى، الشعر هو مصدر للهو واللعب بينما النثر هو لغة العلم والسياسة ولغة الدين بالتالي تكون الحاجة إلى استخدام النثر أكثر من الحاجة إلى استخدام الشّعر وهذه من النقاط المهمة في الفرق بين النثر والشعر. ويكمُن الفرق بين النثر، وكاتب الشعر يسمي ناظمًا وكاتب النثر ساردًا؛ لأنّ النص يكون سردًا.

وعقد بيت ثقافه الجمالية محاضرة بعنوان «الإرهاب وأثره على الاقتصاد»  حاضرها الشيخ أحمد فكري على عسل أوضح ان العمليات الإرهابية أثرت على التجارة وقلة الاستثمارات، إذ أن رأس المال يحتاج إلى أوضاع آمنة، بل ان بعض المصريين قاموا بتوظيف أموالهم خارج مصر، وأثر الإرهاب على قطاع السياحة التي أصبحت وفق المفاهيم الاقتصادية الحديثة موردًا مهما بل إن بعض الدول أصبحت تعتمد عليها بشكل رئيس في ناتجها القومي، وفوق ذلك ادت العمليات الإرهابية إلى خسائر مادية جسيمة في البنايات والجسور والسيارات وغيرها من البنى التحتية التي تضررت كثيرا بفعل العمليات الإرهابية، وكل تلك الأمور ساعدت على تفشي حالة البطالة.

ونفذ بيت ثقافة السنبلاوين عرض فني وتدريب كورال الأطفال إشراف المايسترو عبدالله رجال، اغاني فردية وجماعيه منها«اه يااسمراني، امابراوه، ياماجرح الورد أيادي» ، كما نفذت مكتبة دماص الثقافية ورشة حكي عن دودة القز، قدمتها إيناس الشيخ، تناول قصة دودة القز مع الطفل الفقير وماهي دودة القز وعلى ماذا تتغذي حيث تتغذي على أوراق التوت وتنتج خيوط الحرير.

وعقد نادي الأدب بقصر ثقافة نعمان عاشور أمسية شعرية، شارك فيها الشعراء إبداعاتهم الأدبية منهم «محمد سلام قصيدة ميت غمر، محمد علي قصيدة مش بعرف أقول شعر، وتلاها عزف موسيقي للشاعر والموسيقار ممدوح عبدالعزيز، سرد قصصي للقاصة مريم العجمي، حسام المقدم عن تطور الأغنية العربية.

Dr.Randa
Dr.Radwa