الأربعاء 26 يونيو 2024

جو بايدن لا يكشف بوضوح عن ترشيحه في انتخابات عام 2024

الرئيس الأمريكي

عرب وعالم19-9-2022 | 10:48

دار الهلال

 أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مقابلة نادرة للغاية لقناة "سي بي إس"،أنه لم يقرر ما إذا كان ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2024.

وقال "القرار النهائي بالترشح؟ لم يتضح بعد ذلك" بينما أكد إن هذه "نيته" في الوقت الحالي.

منذ انتخابه في نوفمبر 2020، أكد الرئيس في مناسبات عديدة أنه سيترشح في انتخابات 2024، مشيرًا إلى أنه سيختار مرة أخرى نائبته الحالية، كامالا هاريس لمنصب نائب الرئيس.

كل ذلك في حين أن سلفه دونالد ترامب يطرح فكرة الترشح لولاية جديدة. وسيحتفل جو بايدن، أكبر رئيس منتخب في الولايات المتحدة عمرا على الإطلاق، بعيد ميلاده الثمانين في 20 نوفمبر.

سيكون عمره 82 في بداية فترة ثانية محتملة، و 86 في نهايتها، وهو موضوع لطالما كان من المحرمات في حزبه. خلال مقابلته، أراد الرئيس الرد على أولئك الذين يشككون في قدرة شخص في الثمانين من العمر تقريبًا على الحكم وقال مبتسما "انظروا إليّ". وقبل خمسين يومًا من انتخابات التجديد النصفي المحفوفة بالمخاطر، والتي قد يفقد خلالها الرئيس السيطرة على مجلسي الشيوخ والنواب، أراد جو بايدن رسم صورة رائعة عن القوة الاقتصادية الرائدة في العالم.

فقد أعلن أن جائحة كورونا "انتهت" في الولايات المتحدة. قال: "إذا نظرت حولك، فلا أحد يرتدي قناعًا، والجميع يبدو جيدًا". بعد حملة التطعيم الرئيسية في ربيع 2021، كان الرئيس الأمريكي قد أكد بالفعل أن الولايات المتحدة "سيطرت" على كوفيد 19. لكن موجة انتشار متغير أوميكرون أجبرت الزعيم الديمقراطي على إعادة إطلاق المعركة ضد الفيروس.