الجمعة 3 مايو 2024

«مدبولي» يمثل مصر.. تعرف على أبرز حضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية

جنازة الملكة إليزابيث

تحقيقات19-9-2022 | 13:08

بدأت منذ قليل مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية من كنيسة دير وستمنستر، بمشاركة دولية واسعة من قادة وزعماء دول العالم لتوديع الملكة الأطول جلوسا على عرش المملكة المتحدة.

وبانطلاق الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث الثانية تنتهى 10 أيام من الفعاليات التي شهدتها شتى أرجاء المملكة المتحدة منذ وفاة الملكة، وتجرى مراسم الجنازة بحضور قادة العالم وأفراد العائلة المالكة، ومن بينهم الملك تشارلز الثالث.

وأغلقت الطرق والجسور أمام حركة المرور، حيث تشهد العاصمة استعدادات أمنية غير مسبوقة لتأمين الحدث.

المشاركون في جنازة الملكة إليزابيث

ومن أبرز المشاركين في هذه الجنازة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي يشارك نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

ومن قادة الدول الخليجية، حضر سلطان عمان هيثم بن طارق، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وكذلك حضر ولي عهد الكويت مشعل الأحمد الصباح، ومحمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس الإماراتي رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، أما السعودية فيمثلها وزير الدولة تركي بن محمد آل سعود.

قادة دول العالم في جنازة الملكة إليزابيث

وأكد ملك بلجيكا فيليب والملكة ماتيلد، حضورهما جنازة الملكة إليزابيث الثانية، وكذلك ملك هولندا ويليم ألكسندر وزوجته الملكة ماكسيما، بالإضافة إلى والدته الملكة الهولندية السابقة الأميرة بياتريكس.

كما حضرت أولينا زيلينيسكي، زوجة الرئيس الأوكراني الذي تخوض بلاده حربا ضد روسيا.

وقبل الدعوة أيضا الملك فيليبي والملكة ليتيزيا ملكة إسبانيا، وكذلك فعلت العائلات الملكية في النرويج والسويد والدنمارك.

وسافر للحضور أيضاً البيت الأبيض الرئيس جو بايدن، مع زوجته السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن ، كما يشارك في الجنازة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزوجته.

كما يشارك زعماء الأيرلندية تاويساش ميشيل مارتن، والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، والرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاي.

وقبلت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة، والرئيس السريلانكي رانيل ويكرمسينغ الدعوة لحضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية.

وحضر رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، والرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، حضورهما جنازة الملكة إليزابيث الثانية.

وقبل رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز الدعوة، وكذلك رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

وجاء من بين الحضور من المسئولين في بريطانيا وزير الخارجية جيمس كليفرلي، ووزير المالية كواسي كوارتنغ، والوزيرة الأولى السابقة في إيرلندا الشمالية أرلين فوستر، ونائب رئيس الوزراء السابق نيك كليج، وزعيم حزب الديمقراطيين الأحرار السير إد ديفي.

وحضر أيضا وزير التجارة جاكوب ريس موغ، والزعيم السابق لحزب المحافظين ويليام هيغ، ووزيرة الداخلية سويلا برافرمان.

ولكن على الرغم من أن بريطانيا أرسلت دعواتها لكل رؤساء وزعماء دول العالم إلا أنها استثنت منهم 6 دول وهم روسيا وبيلاروس، وسوريا وفنزويلا وأفغانستان وميانمار، بالتالي يغيب قادة هذه الدول أو ممثليهم عن الجنازة.

Dr.Randa
Dr.Radwa