الإثنين 29 ابريل 2024

رئيس «أرامكو»: نقص الاستثمار في الهيدروكربونات السبب الرئيسي لأزمة الطاقة العالمية

أرامكو

اقتصاد20-9-2022 | 14:22

سناء مصطفي

أكد أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة الزيت العربية السعودية "أرامكو"، أن خطط أوروبا لوضع حد لفواتير الطاقة للمستهلكين وفرض ضرائب على شركات الطاقة ليست حلولاً طويلة الأجل أو مفيدة لأزمة الطاقة العالمية.

ووفقاً لرويترز، أشار الناصر إلى أن نقص الاستثمار في الهيدروكربونات هو السبب الرئيسي لأزمة الطاقة العالمية حالياً، لافتاً إلى أن استثمارات النفط والغاز هذا العام قليلة جداً ونوه الناصر، بأن هناك قلقاً بشأن زيادة الطلب، ما يؤدي إلى تآكل المخزونات. 

وأوضح أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة الزيت العربية السعودية، أنه في حالة انتهاء الصراع في أوكرانيا اليوم فلن تنتهي أزمة الطاقة؛ عندما يتعافى الاقتصاد العالمي فمن المتوقع أن ينتعش الطلب أكثر.

ولفت رئيس أرامكو السعودية إلى أن ردود الفعل على أزمة الطاقة العالمية تبين سوء فهم للمشكلة «مما يثير القلق أيضاً أن حقول النفط حول العالم تتراجع في المتوسط بنحو 6% كل عام، وأكثر من 20% في بعض الحقول القديمة العام الماضي»، مشيرا إلى أنه في ظل هذه المستويات، يحتاج الحفاظ على الإنتاج إلى الكثير من رأس المال، فيما تتطلب عمليات زيادة الإنتاج المزيد.

ولفت إلى أن هذه الأزمة كانت تسبقها علامات التحذير في سياسات الطاقة العالمية كانت تومض باللون الأحمر لما يقرب من عقد من الزمان، مضيفًا: «يصر الكثير منا منذ سنوات على أنه إذا استمرت الاستثمارات في النفط والغاز في الانخفاض، فإن نمو العرض العالمي سوف يتخلف عن الطلب، ما يؤثر على الأسواق والاقتصاد العالمي وحياة الناس».

 

Dr.Randa
Dr.Radwa