الثلاثاء 21 مايو 2024

"أرامكو السعودية" تصف الخطط العالمية لتحوّل الطاقة بـ "غير واقعية"

أمين الناصر

عرب وعالم20-9-2022 | 21:58

دار الهلال

وصف رئيس شركة "أرامكو" السعودية العملاقة للنفط أمين الناصر اليوم ، الخطط العالمية لتحوّل الطاقة بأنها غير واقعية، داعيًا للتوصل إلى توافق عالمي جديد، بما في ذلك استثمارات كبيرة في الوقود الأحفوري لمواجهة النقص الكبير في الإمدادات.

وأعرب الناصر - في كلمة له أمام مؤتمر في سويسرا - عن أسفه إزاء سوء الفهم العميق الذي تسبب في أزمة الطاقة الحالية، قائلاً: إن عامل الخوف يعيق مشاريع النفط والغاز على المدى الطويل.

وتابع الناصر بقوله: "عندما يجري توجيه اللوم إلى مستثمري النفط والغاز وتوضع الصعوبات أمامهم، ويجري تفكيك محطات الكهرباء التي تعمل بالنفط والفحم، وعندما تفشل في تنويع إمدادات الطاقة (خاصة الغاز)، وتعارض إنشاء محطات تسليم الغاز الطبيعي المسال، وترفض الطاقة النووية، فمن الضروري التأكد أن خطتك للتحوّل تقوم على أسس صحيحة".

وأردف بقوله: "ولكن ما حدث كما أظهرت هذه الأزمة، كانت خطة التحول مجرد سلسلة من قصور الرمال التي جرفتها موجات الواقع.. والآن هناك المليارات من الناس حول العالم يواجهون تحديات الوصول إلى إمدادات طاقة موثوقة وبأسعار معقولة، وفي الوقت نفسه يواجهون ارتفاعًا في تكلفة المعيشة وهذه الظروف ستكون على الأرجح شديدة وطويلة الأمد".