السبت 18 مايو 2024

الإثارة تتسبب في إيقاف مذيعات قناة النهار .. الكنيسي : جرس إنذار

2-8-2017 | 22:03

علق رئيس نقابة الإعلاميين حمدي الكنيسي في تصريح خاص لـ”بوابة الهلال اليوم” على العقوبة التي أقرتها النقابة على مذيعات قناة النهار اللاتي تجاوزن معايير المهنة وأخلاقياتها.

وقال "الكنيسي" إن هذا القرار ليس الأول من نوعه وإنما أصدرت نقابة الإعلاميين مؤخرا قرارا بإيقاف شيماء جمال مقدمة برنامج "المشاغبة" المذاع عبر فضائية LTC وذلك لمخالفتها معايير المهنة وأخلاقياتها عندما تناولت على الهواء مادة بيضاء قالت إنها "هيروين" مؤكدا أن القناة ردت على النقابة بالاستجابة لقرار إيقاف المذيعة.

وأوضح أن ما قدمته الإعلامية ريهام سعيد بإحدي حلقات برنامج "صبايا الخير" التي عرضت مؤخرا علي شاشة قناة النهار يبتعد عن أخلاقيات المهنة حيث قامت المذيعة باستضافة سيدة متزوجة وعشيقها لتروي كيف حدث بينهم علاقة غير شرعية علي الهواء وهذا ما دفع نقابة الإعلاميين باتخاذ قرار إيقاف مذيعة البرنامج لمدة ثلاثة أشهر .

واستكمل رئيس نقابة الإعلاميين أن النقابة أصدرت أيضا قرار إيقاف لمذيعة أخري بقناة النهار وهي دعاء صلاح مقدمة برنامج "دودي شو" وذلك بعدما ظهرت على شاشة النهار بمظهر غير لائق وناقشت موضوع الـ "سينجل مازر" في دعوة منها لتبرير هذا السلوك وترسيخه لدى المشاهدين بعدما تضمن حديثها أثناء هذه الحلقة أنه يمكن للفتاة أن تصبح أم بدون زواج.

وأكد "الكنيسي" في تصريحه أن قناة النهار لا تملك تجاهل قرار نقابة الإعلاميين لأن هذا يُعد مخالفة ويُعرّض القناة للمساءلة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقد تصل العقوبة في هذه الحالة إلى تسويد الشاشة أو إيقاف القناة.

وأشار إلى أن مذيعتي قناة النهار "ريهام سعيد" و"دعاء صلاح" لديهما حق التقدم بتظلم في نقابة الإعلاميين وذلك خلال 15 يوما على أن تقرر النقابة بعد بحث الموقف تخفيف العقوبة عليهن أو تأكيدها أو تصاعدها.

وشدد "الكنيسي" في تصريحه أن ما أصدرته نقابة الإعلاميين بشأن إيقاف مذيعة LTC ومذيعات قناة النهار لمدة ثلاثة أشهر يُعد بمثابة "جرس" إنذار لكل من يمارس النشاط الإعلامي بانتهاء عهد الفوضى والانفلات والعشوائية وأنه لا بديل عن الالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية مؤكدا أن النقابة هدفها الارتقاء بمستوي الآداء المهني والأخلاقي واحترام المُشاهد وما يُقدَّم له من محتوي عبر الإذاعة أو الشاشات.