الخميس 26 سبتمبر 2024

إسرائيل تحدّث أسطول المروحيات الثقيلة

2-8-2017 | 22:06

ذكر تقرير صحفي، أن إسرائيل تعمل حاليا، على تحديث أسطول طائراتها المروحية الثقيلة.

وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست»، على موقعها الإلكتروني، اليوم، إن إسرائيل تبحث خيارين بشأن الطائرات المروحية الجديدة، لتحل محل طائراتها من طراز «ch 53»  بحلول 2025، عندما يكون عمرها أكثر من 50 عاما.

واستخدم الجيش الإسرائيلي، أول مرة المروحية من هذا الطراز، في عام 1969، وتعد طائرة النقل الأساسية للقوات الجوية، وتم تحديثها بأنظمة دفاع إلكترونية وصواريخ جديدة، فضلا عن إدخال تحسينات أخرى؛ لإطالة عمرها في الخدمة.

وتتنافس، بحسب الصحيفة، شركتا دفاع أمريكيتان رئيسيتان، هما: لوكهيد مارتن وبوينج، اللذان لهما تاريخ طويل، في تزويد إسرائيل بالمعدات العسكرية على العقد.

وأضافت أنه يتم المفاضلة بين طائرة النقل المروحية التي تنتجها شركة بوينج من طراز «سي إتش 47 ـ شينوك»، والمروحية «سي إتش ـ 53 كينج ستاليون»، التي تنتجها شركة سيكورسكي، المصنعة للمروحية ياسور.

ونقلت الصحيفة عن الليفتنانت كولونيل، المتقاعد، روفن بن شالوم، وهو مخطط استراتيجي وطيار سابق للمروحية «سي إتش 53»، بسلاح الجو الإسرائيلي، قوله إن القضايا الرئيسة، التي يجب أن تركز عليها إسرائيل، عند اختيار المروحية هي قدراتها التشغيلية، مثل: الحمولة والمسافة.