الإثنين 1 يوليو 2024

حلمنتيشيات ابن رجب على "صوت العرب"

3-8-2017 | 00:22

تستضيف حلقة السبت من برنامج "بالعربي" و التي تذاع على موجات صوت العرب في التاسعة إلا ربع مساء ، العالم التربوي و الأديب الساخر د.مصطفى رجب عميد تربية سوهاج الأسبق حيث يدور الحوار معه حول علاقته بالأدب الساخر شعرا و نثرا ، و أهم الإبداعات التي ألفها في المجالين مثل ديوان "حلمنتيشيات ابن رجب " و ديوان " حلمنتيشيات في الممنوع" ، وسر تعلقه بمشعلقات حسين شفيق المصري رائد الشعر الحلمنتيشي في مصر ... كما يتحدث د.رجب عن كتابيه " الإفراط في الاستعباط " و "في بلاد همبكستان " ، و تجربته الشخصية في مجلة البعكوكة مع الكاتب الراحل عبدالله أحمد عبدالله ، و سبب غياب الكتابة الساخرة بعد عبدالعزيز البشري و محمود السعدني ، و لماذا غابت الابتسامة رغم تميز المصريين بالروح الساخرة على مر التاريخ .

    و يجيب الضيف على سؤال مقدم البرنامج و رئيس تحريره الإذاعي محمد عبد العزيز حول كيفية جمعه بين هذه الروح الساخرة و بين الجدية الشديدة في عمله الأكاديمي بحصوله على درجتي دكتوراه و رئاسته سابقا لهيئة محو الأمية و عمادته أيضا لكلية التربية ، علاوة على دراساته التربوية الجادة مثل "أدب الإملاء و الاستملاء " و " الإعجاز التربوي في القرآن الكريم " . فضلا عن دواوينه الفصحى :صمت، الصيد في الماء الرائق ، الشروحات ، اعتراف جديد لابن أبي ربيعة ، و عنترة يغير أقواله .


    و كواحد من أهم خبراء التربية العرب يعرض د.مصطفى رجب رؤيته لكيفية النهوض بالتعليم في مصر و الوطن العربي ، كما يقيم القرارات العشرين الأخيرة لوزير التعليم د.طارق شوقي و التي أطلقها قبل أيام في محاولة لإصلاح منظومة التعليم بكافة مراحله .