السبت 25 مايو 2024

على هامش اجتماعات الأمم المتحدة .. اليابان تجدد دعمها لاتفاق إيران النووي لعام 2015

اتفاق إيران النووي

عرب وعالم22-9-2022 | 10:50

دار الهلال

 أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي دعم بلاده للاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، وسط استمرار المحادثات تهدف لإنقاذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الدولة الشرق أوسطية والقوى الكبرى.

وذكرت وزارة الخارجية اليابانية، حسب ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، اليوم الخميس أن رئيسي وكيشيدا تبادلا الآراء "بصراحة" أثناء لقائهما في نيويورك على هامش الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة واتفقا أن اليابان لطالما "دعمت باستمرار" الاتفاق النووي وتأمل أن تعود طهران إلى الاتفاقية التي تقيد برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها... وأضافت الوزارة أنهما اتفقا على الحفاظ على اتصالات وثيقة بشأن هذه القضية. 

وبحسب الخارجية اليابانية، تعهد كيشيدا ورئيسي خلال المحادثات بالعمل معا من أجل زيادة تعزيز علاقة "الصداقة طويلة الأمد" بين البلدين. كما تبادلا وجهات النظر حول قضايا أخرى بما في ذلك الوضع في اليمن وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط وكذلك عملية روسيا العسكرية في أوكرانيا . 

وأفادت الخارجية اليابانية بأن رئيسي أعرب عن خالص تعازيه مجددا إلى كيشيدا في وفاة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، الذي قُتل برصاصة خلال خطاب ألقاه يوليو الماضي غرب اليابان.

وكانت المفاوضات بشأن الاتفاقية التي وقعتها إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة، قد توقفت منذ انسحاب واشنطن من الاتفاقية عام 2018، حيث انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب آنذاك الاتفاق ووصفه بأنه معيب وأعاد فرض عقوبات على طهران. وفي المقابل، انتهكت إيران بعض القيود بموجب الاتفاقية. 

وأبدت اليابان دعمها للاتفاق على أمل تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تعتمد عليها في استيراد النفط. 

الاكثر قراءة