الجمعة 19 ابريل 2024

«أهل الاستجابة في القرآن والسنة».. موضوع خطبة الجمعة اليوم

صلاة الجمعة

دين ودنيا23-9-2022 | 11:03

إسراء خالد

أعلنت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة، اليوم 23 من سبتمبر 2022 الموافق 27 صفر، بعنوان «أهل الاستجابة في القرآن والسنة».

خطبة الجمعة لهذا اليوم

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بعامل الوقت وموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونا على أقل تقدير، وأن يكون وقت الخطبتين الأولى والثانية في حدود عشر دقائق.

خطبة الجمعة اليوم

ونشرت وزارة الأوقاف عبر موقعها الإلكترونى ترجمة خطبة الجمعة إلى عدة لغات، بالإضافة إلى لغة الإشارة، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار واجبها التوعوي والدعوى تجاه ديننا وبيان يسره وسماحته، وعنايته بكل ما فيه صالح الإنسانية وسعادتها ورقيها، ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية، ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف، وفى ضوء إيمانها بأن ديننا دين الرحمة للناس أجمعين، وحرصنا على ترسيخ أسس التعايش السلمي بين الناس جميعًا من خلال حوار الحضارات لا تصادمها.

خطبة الجمعة مكتوبة

المؤتمر الدولي العام الـ33 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

يشار إلى افتتاح وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، المؤتمر الدولي العام الـ33 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وذلك نيابة عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

جاء ذلك في بيان لوزارة الأوقاف، يوم الأحد، حيث من المقرر أن يعقد المؤتمر يوم غد السبت الموافق 24 سبتمبر الجاري، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بعنوان «الاجتهاد ضرورة العصر: صوره.. ضوابطه.. رجاله.. الحاجة إليه» بأحد فنادق العاصمة.

ويتناول المؤتمر عدة محاور منها: «الاجتهاد ضرورة ملحة في عصرنا الحاضر، صور الاجتهاد وضوابطه، المجتهدون وإعدادهم، نماذج مختارة للاجتهاد المؤسسي، ونماذج عصرية ملحة في المجالات الاقتصادية والطبية والبيطرية والبيئية وغيرها، مثل: التعامل بالعملات الافتراضية، تدويخ الحيوان قبل ذبحه، موقع الإضرار بالبيئة من الأحكام الشرعية».