الثلاثاء 21 مايو 2024

بـ«فن التأمل».. انطلاق ورشة الإسباني «ريكاردو مينا روسادو» بمهرجان الإسكندرية الدولي

جانب من الورشة

ثقافة24-9-2022 | 17:23

همت مصطفى

قدم الفنان الاستعراضي الإسباني «ريكاردو مينا روسادو»، اليوم السبت 24 سبتمبر، ورشة بعنوان «من الحكاية إلى المسرح»، ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، وتركز الورشة في يومها الأول على تعلُّم فن التأمل.


وحضر الندوة مجموعة من الشباب، الذين تفاعلوا جميعًا عمليًا لأداء تدريبات التأمل.

 

وبدأت الورشة بتقديم روسادو لنفسه، وتعريف كل الحضور، كما قدّم تعريفات عن فن التأمل والاستفادة منه، بالإضافة لإعطاء الطاقة والوقت للمجموعة للشعور بالحرية والتفاعل لأداء تدريبات التأمل بشكل منفرد وثنائي وأيضًا جماعي، كما تحدث عن تفاصيل فن التأمل وكيفية الاستفادة منه واستخدامه للاسترخاء التام والراحة.

 

وتلقى «روسادو» بعض التساؤلات من المشاركين، فسألت إحدى المشارِكات عن طبيعة وهوية فن التأمل، وأجاب بأن فن التأمل ينقسم للتأمل في النفس، والتأمل في الطبيعة المحيطة، مع التركيز الكلي فيما نتأمله للوصول للاسترخاء الجسدي والنفسي التام، ووردًا عن سؤاله عن تأثير الموسيقى، فأجاب بأن الموسيقى هي «المفتاح»، والدافع أي هي المُلهمة الأساسية للتغيير من وضع لآخر أثناء عمل أي تدريب من تدريبات التأمل.

وانطلق مساء أمس الجمعة 23 سبتمبر، مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، (دورة سمير غانم)، بالمسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية، في الثامنة مساءً، حيث أقيم حفل الافتتاح، ويستمر المهرجان حتى يوم 29 سبتمبر. 

وقدم حفل افتتاح المهرجان، الممثلة نسرين طلعت، ونجم الستاند أب كوميدي علي قنديل، واختارت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي اسم الراحل الكبير سمير غانم لتكون الدورة الـ12 باسمه.

وتشهد الدورة 12 للمهرجان، مشاركة مجموعة من العروض المسرحية من دول عربية وأجنبية منها إلى جانب مصر، تونس والكويت وليبيا والعراق والجزائر ورومانيا وقطر والسعودية وإسبانيا وعمان، وكوسوفو، ويكرم المهرجان في حفل الافتتاح الفنانة إلهام شاهين.

يقام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة في الفترة من 23 إلى 29 سبتمبر على مسارح (مكتبة الإسكندرية، ليسيه الحرية، مركز الحرية للإبداع، مركز الجزويت الثقافي، قصر ثقافة الأنفوشي)، مؤسس والرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت، مديرا المهرجان الفنان أحمد سمير، الفنان إسلام وسوف، ورئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن.