الجمعة 10 مايو 2024

خبير عسكرى : "الناتو" يريد التمدد شرقا لحصار الصين عسكريا

حلف شمال الأطلسي

عرب وعالم25-9-2022 | 16:48

دار الهلال

 قال الخبير العسكري والاستراتيجي اللبنانى ، أمين حطيط، اليوم /الأحدم، إن حلف شمال الأطلسي يعتني بأمن الشرق ‏الأقصى، ويضع هدفا استراتيجيا هو الحصار العسكري غير المعلن للصين‎".

وأوضح حطيط في تصريحات لـ /راديو سبوتنيك/ أن هذا الحصار يتم وفقا لنوعين من الخطوط، أولها الخطوط المباشرة وثانيا الخطوط في العمق، لذلك يبدو أن الحلف يريد تضييق الحصار على الصين بعد التطورات التي حدثت ، والمخاوف التي يصرح عنها حلف الناتو من عملية عسكرية أو سياسية قد تؤدي في النهاية لضم تايوان إلى الصين".

وأضاف: "يبدو أن مخاوف لافروف من نقل الخطوط الدفاعية يعني التمدد باتجاه الشرق والشمال الشرقي والاقتراب أكثر من الحدود الصينية، وإذا تم هذا فإنه سيشكل نوعا من الاستفزاز الذي لا يمكن تجاوزه وينذر بعواقب وخيمة".

وذكّر حطيط "أنه من أجل ذلك نجد أن روسيا تدعو إلى الحوار والاحتكام إلى العقل والقانون قبل اتخاذ قرار النزول إلى الميدان، والذي قد تتدحرج آلياته دون أن يكون هناك إمكانية للسيطرة عليها".

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف قد حذر، من أن يرسم حلف الناتو خط دفاع جديدا له عبر بحر الصين الجنوبي، في سعيه للتوسع بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وفي تصريحات صحفية، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، لفت لافروف إلى إعلان الناتو بأنه ملتزم بأمن المحيطين الهندي والهادئ، مما يعني أن خط الدفاع التالي سيتم رسمه في بحر الصين.

Dr.Radwa
Egypt Air