الإثنين 29 ابريل 2024

الهند: أكثر من 30627 حالة إصابة بحمى الضنك

حمى الضنك تنتشر في الهند

عرب وعالم25-9-2022 | 18:36

دار الهلال

 انتشرت حمى الضنك في جميع أنحاء الهند مع الإبلاغ عن أعراض غير عادية. وفقًا لبيانات البرنامج الوطني لمكافحة الأمراض المنقولة بالنواقل في الهند، فإنه حتى نهاية أغسطس الماضي كان هناك أكثر من 30627 حالة و12 حالة وفاة.

في عام 2021، كان هناك 1.93 ألف حالة إصابة بحمى الضنك و346 حالة وفاة في جميع أنحاء الهند، بينما شهد عام 2020 انخفاضًا ربما لأن التركيز كان على خلال موجة تفشي حمى الضنك في الهند هذا العام، اكتشف الأطباء أن بعض المرضى الذين زاروا المستشفيات كانوا يعانون من مضاعفات.

في العاصمة نيودلهي، التي شهدت ارتفاع حالات الإصابة خلال الأسبوعين الماضيين، كان الأشخاص يأتون إلى المستشفيات بسبب علامات غير اعتيادية لحمى الضنك. ووفقا لموقع (إنديان إكسبريس)، فإن الأعراض غير العادية لحمى الضنك شملت نزيف داخلي وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم ومضاعفات في الكبد.

وقال الدكتور روميل تيكو، مدير الطب الباطني بأحد المستشفيات في الهند: "على الرغم من أن الأرقام ليست مرتفعة مثل ما شهدته دلهي في عامي 2015 و2016، إلا أننا نرى المزيد من الأشخاص المصابين بحمى الضنك المعقدة".

وأضاف: "المرضى المصابون بحمى الضنك يعانون من إصابة الكبد تظهر عليهم أعراض اليرقان، لكن هذه الحالات ذاتية الشفاء". حمى الضنك هي حالة تهدد الحياة ويمكن أن يكون تشخيصها صعبًا لأن الأعراض الأولية قد تحاكي مشاكل أخرى مثل الحمى المستمرة والطفح الجلدي وتضخم الكبد وانخفاض عدد الصفائح الدموية وتغير الوظائف العقلية.

Dr.Randa
Dr.Radwa