الأربعاء 22 مايو 2024

«اللانش بوكس».. كيف يمكن تحضيره والأخطاء الواجب تجنبها فيه؟

اللانش بوكس

تحقيقات27-9-2022 | 13:28

مها البديني

أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الدراسي الجديد، ومع الدعاية التي تحدث سنوياً لشراء «اللانش بوكس» والمستلزمات المدرسية، ومن هنا وجب التعريف بما هو مفيد وضار  لصحة أبنائنا، حيث تبحث الأمهات على التحضيرات الكثيرة التي تخص اللانش بوكس مع تقديم الطعام الصحي الذي يحتاجه الطفل خلال اليوم الدراسي لمواجهة التحديات التي يقابلها من التحصيل الدراسي، أو اللعب أثناء الفسحة المدرسية ، بأن تكون مناعة الطفل قوية حتى لا يتعرض للعدوى التي تنتشر بين الطلاب.

حذر خبراء الغذاء من أن بعض أنواع "اللانش بوكس" غير آمنة نظراً لتعرض الطعام للفساد سريعاً بسبب ارتفاع درجات الحرارة، أو بسبب نوع البلاستيك رديء الصُنع.

يقول د. أحمد حلمي خبير التغذية العلاجية، إنه من الضروري عند التحضير" اللانش بوكس" الحذر من وضع الأكلات الساخنة  لأن فترة صلاحيتها قليلة بالمقارنة بالوجبات الطازجة، ويجب أن يحتوي" اللانش بوكس "على خضار فريش بحسب ما يفضله الطفل، ووضع عصير طازج ومياه كافية، وضرورة الابتعاد من الأنواع الرديئة من اللانش بوكس، واستخدام أنواع بلاستيك صديقة للبيئة.

وحذرت  د. مروة شعير مسؤول بمعهد تكنولوجيا التغذية، من وضع أصناف أكلات مقلية ولحوم، وأكلات ساخنة داخل "اللانش بوكس" لأكثر من ساعتين لما له من ضرر على صحة الأطفال بسبب اختلاط المواد البلاستيكية في علبة الطعام مع الأكل الساخن مما يفرز مواد تسبب ضرراً على الصحة العامة وصحة الأطفال بشكل خاص.

قالت د. منال عز الدين، الباحث في معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن من الضروري تحضير وجبات غذائية غنية بالعناصر الغذائية و واستبعاد خلط العسل والطحينة، حيث أن الطحينة غنية بالكالسيوم، والعسل الأسود غني بالحديد ، إذ يقوم الكالسيوم بتقليل الفائدة والقيمة الغذائية للحديد، لذا يجب الفصل عند إعداد بعض الأغذية المقدمة للطفل.

أشارت  "منال" إلى ضرورة الاهتمام بتنوع المكونات الغذائية المقدمة للطفل بوضع الخضروات والفاكهة  والكربوهيدرات والبروتين والساندوتشات الطازجة داخل علبة اللانش بوكس وعدم وضع الأكلات الساخنة لما لها من ضرر.

ولتقديم أقصى فائدة صحية  قدمت د. منال، وصفة لعمل الهامبرجر للأمهات اللاتي تقمن بإعداد اللحوم لأطفالهم أثناء ذهابهم إلى المدراس، وهي وضع الخضروات داخل الهامبرجر أثناء تصنيعه بالمنزل مثل  بقدونس الجزر والكوسة والبصل، لرفع القيمة الغذائية وتقديم أكبر استفادة لصحة الطفل ، إذ تساعد الخضروات على  تمديد ساعات  وفترة الصلاحية لتناوله.

نصحت "منال " الأمهات لتقديم منتجات الجبن الفريش الغنية بالكالسيوم كامل الدسم، مع استبعاد استخدام الجبن المعبأ  آلية والمليء بالدهون النباتية الضارة إذ تحتوي تلك الدهون على زيوت مهدرجة ضارة على جميع أفراد الأسرة، مع الحرص على تقديم أنواع أخرى من الجبن  مثل  الجبن الشيدر أو الفلمنك التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين  مقارنة بالجبن الأخرى.