الإثنين 29 ابريل 2024

كيف تحصل المرأة المعيلة على إعفاء ضريبي وشقة سكنية؟!،.. محامٍ يجيب

امتيازات خاصة للمرأة المعيلة

سيدتي26-9-2022 | 19:13

هويدا علي

هل تعلمين أن الدولة كفلت للمرأة المعيلة أحقية الحصول على إعفاء ضريبي على جزء من دخلها؟!،.. كذلك أعطت وزارة الإسكان الأولوية للمعيلات حال تقدمهن للحصول على شقة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي.. السطور التالية تحمل الشروط اللازم توافرها  للحصول على تلك الامتيازات..

  قال المحامي أيمن محفوظ إن قانون الضرائب الموحد رقم 91 لسنة 2005 والمعدل بقانون رقم 11 لسنة 2013، تخلى عن النزعة الذكورية في نصوصه واعترف بالمرأة كعائل للأسرة.. ذلك بإعفاء جزء من دخل المرأة المعيلة تماماً من الضرائب، وهو الحق الذي كان مخصصا للرجل  باعتباره مصدر الإنفاق الوحيد لأسرته.

وأشار محفوظ إلى أن حصول المرأة المعيلة على هذا الإعفاء يتطلب قيامها بإجراء بسيط وهو التقدم إلى مصلحة الضرائب بطلب يتضمن النشاط التجاري، الذي تديره مع ما يثبت من أن  أدلة أنها عائلا للأسرة.. وبمجرد استيفاء الإجراءات يتم خصم الإعفاء من الوعاء الضريبي باعتبارها عائلا لأسرتها ومن ثم تخصم الأعباء العائلية التي كان معترفا بها للذكور فقط .

- واستكمل محفوظ حديثة أن هناك عدة امتيازات منحتها الدولة للمرأة المعيلة، أبرزها القرار الصادر عام 2018 من وزير الإسكان، بإضافة المرأة المعيلة ضمن أولويات المتقدمين للحصول على الشقق السكنية في مشروعات الوزارة.

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa