السبت 15 يونيو 2024

مرصد الإفتاء يحذر من توغل «داعش» في أفغانستان

3-8-2017 | 14:55

حذر مرصد الإفتاء مجددا من توغل تنظيم داعش الإرهابي خلال الفترة الحالية في أفغانستان وبحثه عن معاقل جديدة تأوي عناصره الإرهابية، خاصة أن التنظيم يملك نفوذًا في ولاية خراسان ويعمل على تجاوز إقليم ننكرهار شماليَّ أفغانستان.


وقال المرصد- في بيان له اليوم الخميس- إن داعش يسعى للتوسع في ضم مقاتلين من تنظيم القاعدة وحركة طالبان في أفغانستان، إضافة إلى وجود الكثير من المتعاطفين مع التنظيم في الداخل الباكستاني لتنظيم عمليات إرهابية أكثر دموية خلال الفترة المقبلة.


ونوه إلى أن التنظيم قد يلجأ أيضا إلى جنوب الفلبين، لكونها مناطق تسودها الفوضى وتتركز بها جماعة «أبو سياف» والتي تعد ملاذًا آمنا للجماعات والتنظيمات المتطرفة.


ودعا المرصد إلى ضرورة تنسيق الجهود والتكاتف الدولي لتتبع تحركات التنظيم الإرهابي خلال الفترة المقبلة لاستئصال جذوره من مختلف أنحاء العالم.


الجدير بالذكر أن تنظيم داعش كثف هجماته الإجرامية بأفغانستان على مدى اليومين الماضيين، حيث نفذ هجوما إرهابيًا استهدف السفارة العراقية بالعاصمة الأفغانية «كابول» وأعقبه بتفجير آخر بعد أقل من 24 ساعة استهدف أحد مساجد الشيعة بغرب أفغانستان ليوقع 30 قتيلا وأكثر من 63 جريحا.