الأحد 22 سبتمبر 2024

افتتحها الرئيس السيسي اليوم.. «المنطقة الاستثمارية بميت غمر» أول منطقة متخصصة في الصناعات المعدنية والهندسية

المنطقة الاستثمارية في ميت غمر

تحقيقات27-9-2022 | 16:04

مها البديني

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، عددًا من المشروعات القومية، ومنها المنطقة الاستثمارية بميت غمر بمحافظة الدقهلية، مؤكدًا تقديم التسهيلات للمستثمرين بخلق فرص جديدة وجذب المزيد من المشروعات وتشجيع الاستثمار في مصر.

وتُعد المنطقة الاستثمارية في ميت غمر بالدقهلية، أول منطقة متخصصة في الصناعات المعدنية والهندسية في مصر، وتم إنشاؤها لدعم المشروعات المتوسطة والكبيرة، وجمع الحرفيين من أصحاب  الصناعات المختلفة داخل المنطقة، إذ يحل ذلك أزمة أصحاب المصانع المنتشرين داخل المناطق السكنية، وينهي التلوث السمعي والبصري والهوائي الذي عانى منه أهالي المدينة لعدة سنوات.

المنطقة الاستثمارية في ميت غمر

تبلغ مساحة المنطقة الاستثمارية بميت غمر 74 ألف متر مربع، وتم تخصيصها لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مجالات الألومنيوم، وتشكيل المعادن التي تشتهر بها ورش ميت غمر بنظام حق الانتفاع، مقابل سداد 1.1 مليون جنيه سنويًا حق انتفاع لشركة الغزل الحكومية.

70% من المنطقة مخصصة لصناعة الألمونيوم، كما يمكن لأصحاب المشاريع الحصول على الخدمات والتيسيرات اعتمادًا على قرار الترخيص بمزاولة النشاط الصادر من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، دون الحاجة للقيد بالسجل الصناعي.

تستهدف المنطقة الاستثمارية جذب استثمارات في العديد من المجالات، وعلى رأسها الصناعات المعدنية، والألمونيوم، والصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي أبريل من العام الجاري، افتُتح عدد من المشروعات بالمنطقة الاستثمارية بميت غمر التي تعمل في مجالات تشكيل المعادن والصناعات الهندسية، وتصنيع كشافات الإنارة، وتشكيل الألومنيوم وتجارة وقص الورق، والمنتجات البلاستيكية والأدوات الصحية، وصناعة معدات وخطوط إنتاج الثلج وثلاجات العرض والمبردات وتجميع الأجهزة الكهربائية وكذا تصنيع المنظفات.

وتم حجز الوحدات الصناعية الكاملة التشطيب والجاهزة للمشروعات، حيث تم حجز حوالي 147 وحدة من بينها 107 وحدة في ميت غمر بنسبة اشغال 100%، حيث أعلنت المحافظة عن منح تمويلاً للمشروعات في المنطقة الاستثمارية والتي تصل إلى 10 ملايين جنيه،  لشراء المعدات والآلات الحديثة اللازمة.

وتقدم المنطقة الاستثمارية بميت غمر العديد من الخدمات للمستثمرين، ويُولي المكتب التنفيذي التابع للمنطقة تقديم كافة التسهيلات والموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة،  وتشمل المنطقة  منافذ بيع ومعارض، وتستهدف جذب المستثمرين المتخصصين في قطاعات الصناعات الغذائية والزراعية والصناعية.ميت غمر

وتعتبر مدينة ميت غمر بالدقهلية من ضمن المدن الجاذبة للسكان، لما تمتاز به  من ازدهار في مجالات الزراعة، الصناعة، والنشاط التجاري، بالإضافة إلى تواجدها في موقع فريد ضمن شبكة الطرق الحديثة على الطريق السريع الذي يربط محافظتي دمياط والدقهلية بالقاهرة مع وجود خط سكة حديد يُسهل عملية الإنتقال بين مدن ومحافظات الجمهورية، وتشتهر المدينة بصناعة أدوات العمارة والبناء من " المفصلات، الكوالين، الطوب الطفلى، البلاط" وفي المجال الزراعي تشتهر المدينة  بزراعة الأرز، الذرة، الخضروات، الفواكهة، القمح، القطن، حيث تبلغ مساحة الأرض الزراعية 49،239 فدانا، بالإضافة إلى تميزها في صناعة الألومنيوم، والطوب الطفلي، تجارة الحديد.