الأربعاء 22 مايو 2024

السفارة البريطانية بالقاهرة تحتفل بـ«الفستان الأحمر وجوائز الأزياء المصرية»

جانب من الاحتفال

أخبار27-9-2022 | 16:34

وردة الحسيني

استضافت السفارة البريطانية بالقاهرة، أمس الإثنين، معرض «الفستان الأحمر وجوائز الأزياء المصرية»؛ احتفالًا بالتعاون البريطاني المصري في مجال صناعة الأزياء والموضة.

وقد تم عرض «الفستان الأحمر» ضمن فعاليات المعرض، وهو مشروع تطريز تعاوني عالمي بدأ منذ ثلاثة عشر عامًا، وقد صممته الفنانة البريطانية كيرستي ماكلاود.

بالإضافة إلى ذلك، تضمن المعرض تصميمات الفائزين بجوائز الأزياء المصرية والمتأهلين للتصفيات النهائية في مجال تصميم الملابس والمجوهرات والاكسسوارات.

وقد شاهد الحاضرون للحفل، تفاصيل التطريز الرائعة على الفستان الأحمر الذي يوفر منصة فنية للنساء المستضعفات حول العالم، لنسج قصصهن الشخصية.

قامت أكثر من  ثلاثمائة سيدة من أكثر من أربعين دولة بالعمل على هذا الفستان، بما في ذلك لاجئات فلسطينيات وسوريات وأوكرانيات، وضحايا الحرب في رواندا، وخمسين امرأة بدوية في مصر بدعم من مؤسسة فن سينا في سانت كاترين، وهي مبادرة تهدف إلى الحفاظ على التقاليد والثقافة البدوية من خلال الحرف اليدوية والتطريز.

تم عرض الفستان الأحمر في صالات العرض والمتاحف في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك معرض ماغيت في باريس، ومتحف الأزياء والنسيج في لندن، والأكاديمية الملكية للفنون في لندن، وحفل جوائز تطريز بريميو في إيطاليا حيث فاز الفستان بالجائزة الأولى في عام 2015.

وبعد جولة استمرت ثلاثة عشر عامًا حول العالم ، انتهت أعمال التطريز اليدوي للفستان في مارس من هذا العام، ليظهر الفستان الأحمر الآن كقطعة فنية كاملة في السفارة البريطانية في مصر، تكريمًا لـخمسين سيدة مصرية ممن شاركن في تصميم أكبر قطعة من هذا الفستان.