الخميس 25 ابريل 2024

«قومي المرأة» ينظم ندوة عن التغيرات المناخية استعدادا لـ«cop27»

جانب من الندوة

سيدتي27-9-2022 | 18:21

مروة لطفي

نظمت لجنة التدريب بالمجلس القومي للمرأة، برئاسة الدكتورة نسرين البغدادي، عضوة المجلس، مقررة اللجنة، أمس، ندوة بعنوان "المرأة والتغيرات المناخية"، بحضور عضوات وأعضاء اللجنة، واستهدفت وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات ووحدات مناهضة العنف بالجامعات وأعضاء فرع المجلس بالقاهرة والجيزة، استعدادًا لاستضافة مصر مؤتمر الدول الأطراف للاتفاقية الأمم المتحدة بتغير المناخ cop27. 

وأكدت الدكتورة نسرين البغدادي، أهمية الحفاظ على البيئة، وأن كل فرد بالمجتمع يقع على عاتقه مسئولية الحفاظ على البيئة لتسليمها إلى الأجيال المقبلة نظيفة وسليمة، موضحة أن المرأة هي الركيزة الأساسية لاستدامة التنمية، وشددت على أهمية دعم الأوراق والأبحاث العلمية واستطلاعات الرأي في هذا المجال المهم حيث إنها تعتبر أداة مهمة من أدوات الإصلاح البيئي، وتناولت العلاقة التفاعلية بين الإنسان والبيئة، وبين البيئة والزيادة السكانية، والتمكين الاقتصادي للمرأة كأحد آليات الحفاظ على البيئة.

واستعرضت الدكتورة إيمان رجب، عضوة اللجنة، رؤية مصر الخاصة بتغير المناخ والبيئة، والسعي المستمر نحو تحقيق تحول بيئي عادل للجميع وتعزيز المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة في الحوكمة البيئية وتحقيق انتقال بيئي عادل يراعي الفوارق بين الجنسين وتمكين المرأة واحتياجاتها. 

وناقشت الدكتورة حنان أبو سكين، عضوة اللجنة الاتفاقيات الدولية بشأن المناخ والتي من أشهرها واهمها اتفاقية قمة الأرض أو مؤتمر ريو والتي نتج عنها اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي 1992، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، والاتفاقية الإطارية الخاصة بالتغيرات المناخية.

كما عرضت بروتوكول كيوتو، واتفاق باريس للمناخ، واتفاقية باريس 2015، وميثاق جلاسكو للمناخ 2021.   

وناقش المستشار أيمن نبيل، عضو اللجنة، جهود حماية البيئة، وأشار إلى الاهتمام الذي توليه جمهورية مصر العربية في هذا الشأن، وعرض سياسات التعامل مع قضية التغير المناخي واستعراض مجهودات الحكومة المصرية في هذا المجال. 

وأكدت الدكتورة أريج زهران، عضوة اللجنة، أن المرأة هي أكثر الفئات تأثرًا من التغيرات المناخية، واستعرضت دور ومساهمة المرأة المصرية في مجال الأبحاث البيئية والآثار الناتجة عن التغير المناخي على صحة المرأة ووضعها في المجتمع وآليات التكيف مع هذا الوضع.

كما تناولت الندوة أيضًا عرضًا للجانب التشريعي والقانوني فيما يخص التشريعات والقوانين البيئية ومنها القانون رقم 92 لعام 1983، بشأن المحميات الطبيعية وقانون البيئة الصادر رقم 4 لعام 1994، وتناولت الندوة أيضًا أهمية وجود استطلاعات الرأي فيما يخص الوعي البيئي وتعديل السلوكيات والقيم والاتجاهات الممارسة للحفاظ على البيئة وتنمية الوعي بكل أشكاله.

Dr.Randa
Dr.Radwa