السبت 15 يونيو 2024

بالصور.. تشكيل بعثة للتنقيب عن الآثار بـ«تونة الجبل»

3-8-2017 | 16:08

استكمل مركز البحوث والدراسات الأثرية بجامعة المنيا أعماله بمنطقة تونة الجبل الأثرية، وذلك في إطار الحفاظ على التراث الأثري بالمنطقة.

 

وشكل المركز بعثة أثرية من أساتذة الجامعة للقيام بالمسح والتنقيب الأثري في المنطقة.

 

جاء ذلك في اجتماع مركز البحوث والدراسات الأثرية برئاسة الدكتور جمال الدين أبو المجد رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور محمد جلال حسن نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد فاروق الجهمى عميد كلية الآداب بالجامعة، والدكتور حسن سند عميد كلية السياحة والفنادق، والدكتور الطيب عباس وكيل كلية السياحة والفنادق، والدكتور جمال صفوت سيد مدير المركز.

 

وقال الدكتور جمال الدين علي أبو المجد رئيس جامعة المنيا إن اللجنة ستبدأ مهامها في أكتوبر القادم.

 

وأضاف أنه تم تشكيل مجلس إدارة مجلة البحوث الأثرية والتي تستهدف نشر البحوث المتخصصة في مجال الآثار والبحوث والدراسات الأثرية والفنون والإرشاد والسياحة والتي سيصدر أول عدد لها في أكتوبر القادم.

 

وتابع أن مجلة البحوث الأثرية ستكون ضمن محور النشر الالكتروني بالمكتبة الرقمية بمشروع المجلس الأعلى للجامعات.

 

من جانبه قال الدكتور جمال صفوت إن مركز البحوث والدراسات الأثرية بالجامعة سيبدأ في تطبيق لائحة الرحلات العلمية بكليات الجامعة لنشر الوعي والتثقيف الأثري والسياحي لمعالم المنيا وعلى مستوى الجمهورية.

 

الجدير بالذكر أن مركز البحوث والدراسات الأثرية لجامعة المنيا يحتوى على ورش للحرف ومتحف أثرى يضم قطع مستنسخة من المتحف المصري والمتاحف العالمية لخدمة الطلاب والباحثين في مجال الآثار والحفائر.