السبت 11 مايو 2024

من أرشيف دار الهلال .. أبرز المعلومات عن أحمد رمزي في ذكرى وفاته

احمد رمزي

فن28-9-2022 | 15:28

سلمى السيد

تحل اليوم ذكرى وفاة نجم السنيما الراحل أحمد رمزي .. وفي هذه المناسبة تعرف على مقتطفات من حياته من أرشيف دار الهلال لسنة 2013.

اسمه الحقيقي أحمد رمزي محمد بيومي

ميلاده ونشأته

ولد أحمد رمزي في 23 مارس سنة 1930  في الإسكندرية وكان والده يعمل طبيبا ووالدته سيدة اسكتلندية وله شقيق أكبر يسمى حسن التحق رمزي بمدرسة الأورمان ثم التحق بكلية فيكتوريا والتقي بالفنان عمر الشريف ثم التحق بكلية الطب مثل والده لكن أحمد رمزي كان مشغولا بالرياضة والفن ورسب ثلاث سنوات ثم انتقل لكلية التجارة وتعرف على المخرج يوسف شاهين في إحدى جلساته مع عمر الشريف في حديقة جروبي بوسط البلد وكان أحمد رمزي مولعا بالفن ويحلم أن يصبح فنانا وكان يتوقع اختيار المخرج يوسف شاهين له لكنه اختار عمر الشريف لبطولة فيلم صراع في الوادي.

بدايته مع الفن

أثناء لعبه للبلياردو رآه المخرج حلمي حليم  وظل مراقبا له ثم عرض عليه المخرج دورا في فيلمه أيامنا الحلوة وكان الفيلم بطولة عمر الشريف وفاتن حمامة وعبد الحليم حافظ وكانت بداية مشواره الفني سنة 1955 وبعد ذلك انهالت عليه العروض السنيمائية وقام بالكثير من الأعمال ولكن في منتصف السبعينيات قرر رمزي الابتعاد عن السنيما ولم تقنعه بالعودة إلا فاتن حمامة في تجربتها السنيمائية حكاية وراء كل باب عام 1979.

ثم اختفى رمزي مرة أخرى عن السنيما لانشغاله في مشروع تجاري عبارة عن  بناء السفن وبيعها وبعد حرب الخليج تأثر عمله فقرر العودة إلى السنيما بعدما أصبح مديونا وقدم بعد ذلك فيلم قط الصحراء ثم الوردة الحمراء ومسلسل وجه القمر ليختتم به مسيرته الفنية قبل وفاته وتوفي 28 سبتمبر سنة 2012  عن عمر ناهز 82 عام قضاها هذا الفتى الجميل في الدنيا.

Dr.Radwa
Egypt Air