السبت 4 مايو 2024

كيف تحمى أسرتك من أمراض القلب؟.. استشارى باطنة يجيب (فيديو)

د. وائل صفوت

سيدتي28-9-2022 | 17:55

إيمان غبد الرحمن

يحتفل العالم غدا بيوم القلب العالمي، وبهذه المناسبة أجرى معنا الدكتور وائل صفوت استشارى الباطنة العامة والتوعية الصحية وعلاج التدخين، حوار خاص، عن أهمية طرق حماية القلب من الأمراض.

وأوضح أن فى السنوات الأخيرة زادت نسب إصابة المرأة بمشاكل القلب، على عكس الماضي، وأرجع السبب إلى نزولها إلى سوق العمل، وازدياد المسئوليات على عاتقها، بجانب التدخين، وتغير الهرمونات، وأضاف أن المراة فى الماضى كانت تعبر عن شعورها بالغضب والحكى أو حتى بالانفعال والبكاء، اما الآن ومع ازدياد المشكلات ، أصبحت معرضة أكثر للاصابة بأمراض القلب.

وعن نصائحه للوقاية لها ولأسرتها قال:

 

- ضرورة الابتعاد عن التدخين الفعلى والسلبى أيضا.

- يجب تناول غذاء صحى متوازن والبعد عن تناول الأكل بعد الساعة السابعة، والامتناع عن أكل المقليات واللحوم المصنعة وا الأكلات المعلبة المحفوظة، وأيضا الأصناف المليئة بالسكريات والكربوهيدرات، فكلها تؤثر على عضلة القلب، بالإضافة إلى الامتناع عن تناول المخللات لانها ترفع الضغط وتسبب مشكلات صحية.

- ممارسة الرياضة وهى من أهم العادات التى تحافظ على صحة القلب، وان كان من الصعب على أكثرنا ممارستها بانتظام، فعلى الأقل نقوم بمجهود بدني، وتمثل الانشطة المنزلية للمراة حماية لصحتها، المشى بدل ركوب سيارة، واستبدال المصعد بالصعود على السلالم، فالحركة مهمة جدا.

- يجب الحذر من الإصابة بالحمى الروماتزمية على القلب والتى تسببها الإصابة المتكررة بإلتهاب اللوزتين والحلق، فلابد من وعى الأم والمتابعة مع الطبيب التهاب اللوزتين قبل ان يتكون ميكروب سبحي، يصيب الحنجرة والأحبال الصوتية، ويؤدى إلى الام روماتيزمية ويؤثر على القلب.

Dr.Randa
Dr.Radwa