الثلاثاء 14 مايو 2024

محكمة في ميانمار تقضي بسجن أونج سان سو كي ثلاث سنوات لانتهاكها أسرار الدولة

أونج سان سو كي

عرب وعالم29-9-2022 | 10:39

دار الهلال

أصدر المجلس العسكري البورمي اليوم  حكما بالسجن لمدة 3 سنوات على رئيسة الحكومة المدنية السابقة أونج سان سو كي لانتهاكها قانون يتعلق بأسرار الدولة حسبما أفاد مصدر مطلع.

كما قضت المحكمة بنفس العقوبة على مستشارها السابق، الاقتصادي الأسترالي شون تورنيل، بالإضافة إلى ثلاثة متهمين آخرين، بحسب المصدر نفسه.

وصرح المصدر طالبا عدم الكشف عن هويته أنه "حكم على شون تورنيل وداو أونج سان سو كي والثلاثة الآخرين بالسجن ثلاث سنوات لكل منهم بموجب قانون أسرار الدولة"، مضيفا أن سو كي ستستأنف الحكم. وتخضع الرئيسة السابقة للحكومة المدنية، التي أطاح بها الجيش في فبراير 2021، لمحاكمة طويلة ندد بها المجتمع الدولي بأنها سياسية.

وتأتي هذه الإدانة الجديدة بالإضافة إلى أحكاما بالسجن لمدة 20 عامًا صدرت بحق أن سو كي بالفعل لأسباب مختلفة، بما في ذلك التزوير الانتخابي والفساد. وتواجه ما مجموعه أكثر من 120 عامًا في السجن. وقُبض على أونج سان سو كي في وقت الانقلاب، الذي أنهى عقدًا من التحول الديمقراطي في ميانمار ووُضعت في الحبس الانفرادي في سجن في نايبيداو في نهاية يونيو.

في هذا السجن في العاصمة البورمية تستمر محاكمتها، التي بدأت منذ أكثر من عام، خلف الأبواب المغلقة، ومحاموها ممنوعون من التحدث إلى الصحافة والمنظمات الدولية. كان شون تورنيل، أستاذ الاقتصاد الأسترالي، يعمل مستشارًا لأونج سان سو كي عندما تم اعتقاله بعد أيام من الانقلاب العسكري.

وأضاف المصدر أن تهمة منفصلة ضده بموجب قانون الهجرة ما زالت معلقة. وأثار اعتقاله غضب الدبلوماسيين الأستراليين، الذين ضغطوا على الدول المجاورة لميانمار للمساعدة في القضية. وأغرق الانقلاب البلاد في حالة من الفوضى. فقد قتل أكثر من 2200 مدني على أيدي قوات الأمن واعتقل أكثر من 15 ألف آخرين، وفقًا لمنظمة غير حكومية محلية.

Dr.Radwa
Egypt Air