الثلاثاء 23 ابريل 2024

الكوسوفي زيمبيراج: مونودراما «أحلام هاملت» حديث طويل لا تسمعه أو تشعر به

المخرج مينتور زايمبيرج

ثقافة29-9-2022 | 15:58

همت مصطفى

تشارك دولة كوسوفو، بفعاليات الدورة 12 بمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج»، بتقديم مونودراما «أحلام هاملت» للمخرج والفنان مينتور زيمبيراج، ويختتم المهرجان مساء اليوم 29  سبتمبرالجاري فعالياته  حيث يقيم حفل الختام بقصر ثقافة الأنفوشي.

 ويقول الممثل والمخرج للعرض مينتور زيمبيراج  – Mentor Zymberaj  في تصريح خاص لبوابة دار الهلال: أن مسرحية مونودراما «أحلام هاملت» مبنية على مسرحية  ويليام شكسبير العظيم، والسؤال الأبرز: أكون أو لا أكون، أو أكون مثل الآخرين ؟! والتي تطرح هاملت في خلوده، الآن يعرف الأحلام بعد الموت وهو في الواقع، حلم واحد فقط عن حياته، ويسمع هاملت أصوات أناس هم شخصيات قصة حياته، ويتحدث معهم لكنهم لا يسمعونه، ويسأل نفسه: هل كان على حق أم لا؟ ربما كل شيء يمكن أن يكون مختلفًا إذا لم ينتقم لقتل والده؟ أو كل شيء يجب أن يكون كما كان؟ أن أكون مثل الجميع، أو لا أكون مثل الجميع؟".

 ويوضح مينتور زيمبيراج  : وتستمر فلسفة وأزمة هاملت أيضًا في الأبدية..ويتم اجتياز هذه الإشكالية عبر متاهة لا نهاية لها من التساؤلات! وتتحدث الشخصيات وتعترف بالدائرة المغلقة من المتاهة.. حوارات هاملت مصدومة ومروعة من لون شخصيات الحياة.. ويواصل هاملت الجهد ومعضلة الحلم الأبدي "أكون أو لا أكون" أو "أن نكون مثل الآخرين أو لا نكون".

 وأضاف : مونودراما  «أحلام هاملت»  لفلسفة هاملتية من نص شكسبير و هي دراما لإشكالية هاملت في فلسفته "أكون أو لا أكون"، وتقدم المونودراما، سردًا في إطار حوارًا مع شخصيات العمل أكثر من هاملت.

فريق «​أحلام هاملت» 

«أحلام هاملت»، للكاتبة نينا مازور، عن «هاملت» لويلم شكسبير، سينوغرافيا وأزياء زيني بلازي، موسيقى الدين راندوبرافا، تصميم إضاءة: إسكندر لاتيفي، المخرج المساعد: ميراك زيمبيراج، تمثيل وإخراج مينتور زيمبيراج.

ومن إنتاج المسرح والسينما AKT & ITI-Center في بريشتين/ كوسوفو، المترجم: Arberore Berisha-Bicaj، تكنيك: ألبرت جاشي، تنسيق: كالترين زينيلي، الأصوات: سلمان لوكاج، إقباللي قنا، فتون عثماني، دورا شيماجلي، إدلير غاشي، إرمال ساديكو، أندين راندوبرافا، فالمير كراسنيكي، ميكيل ماركاج، ومساعدة شركاء الرحلة: فاضل بكتيشي؛ بدري مالوكو.

وتشهد الدورة 12 لمهرجان الإسكندرية المسرحي، (مسرح بلا إنتاج) مشاركة مجموعة من العروض المسرحية من دول عربية وأجنبية منها إلى جانب مصر، تونس والكويت وليبيا والعراق والجزائر ورومانيا وقطر والسعودية وإسبانيا وعمان، وكوسوفو، ويكرم المهرجان في حفل الافتتاح الفنانة إلهام شاهين.

لجنة التحكيم

وتشكل لجنة التحكيم بالمهرجان من السينوغراف والفنان وائل عبد الله/ مصر، والناقد نايف البقمي من المملكة العربية السعودية، الممثل والمخرج الفلسطيني إيهاب زاهدة، والملحن المصري كريم عرفة، والمخرج أحمد خالد/ مصر، والكيروجراف نينا ترابر/ سويسرا.

ويقام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، دورة الفنان الكبير سمير غانم،  تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة في الفترة من 23 إلى 29 سبتمبر على مسارح (مكتبة الإسكندرية، ليسيه الحرية، مركز الحرية للإبداع، مركز الجزويت الثقافي، قصر ثقافة الأنفوشي)، مؤسس والرئيس الشرفي للمهرجان دكتور جمال ياقوت، مديرا المهرجان الفنان أحمد سمير، الفنان إسلام وسوف، ورئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن.

 

 

 

جانب من العرض

 

Dr.Randa
Dr.Radwa