الأربعاء 5 يونيو 2024

يون وهاريس يتشاركان القلق حول كوريا الشمالية ويناقشان قانون الحد من التضخم

يون وهاريس

عرب وعالم29-9-2022 | 12:12

دار الهلال

قال المكتب الرئاسي الكورى الجنوبى إن الرئيس يون سيوك-يول ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس شاركا مخاوفهما بشأن البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، وناقشا سبل معالجة مخاوف سيول بشأن قانون الحد من التضخم الأمريكي (IRA).

التقى يون وهاريس لمدة 85 دقيقة في المكتب الرئاسي وناقشا مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية والدولية الرئيسية، وفقًا لنائب المتحدث باسم الرئاسة لي جاي ميونغ.

وقال في إفادة صحفية إن "الرئيس يون ونائبة الرئيس هاريس أعربا عن قلقهما البالغ إزاء إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية الأخيرة وإضفاء الشرعية على سياستها الخاصة بالقوة النووية"، مشيرًا إلى أن هاريس أكدت مجددًا التزام الولايات المتحدة الصارم بالدفاع عن كوريا الجنوبية.

واضاف "قالت نائبة الرئيس هاريس إنها ليست فقط، ولكن أيضًا الرئيس بايدن، على دراية جيدة بمخاوف كوريا الجنوبية (بشأن قانون الحد من التضخم)، وستنظر في الأمر بعناية من أجل إيجاد طرق لحل مخاوف كوريا الجنوبية من خلال تنفيذ القانون".

كما اتفق الجانبان على التخطيط لزيارة يون إلى الولايات المتحدة العام المقبل للاحتفال بالذكرى السبعين للتحالف.

وفيما يتعلق بالجدل الدائر حول لقاءات يون وبايدن في نيويورك الأسبوع الماضي، قالت هاريس "الولايات المتحدة غير منزعجة على الإطلاق"، وفقا لي.

لم يشر المتحدث إلى أي جدل كانت هاريس تشير، ولكنه اشتمل على ما يبدو على الضجة المثارة في كوريا حول تصريحات يون التي تم التقاطها على الميكروفون المفتوح، والتي يقال إنها تضمنت تعبيرات نابية في إشارة إلى الكونجرس وبايدن.