الجمعة 9 ديسمبر 2022

جارية الاختبار | القومي للبحوث : صنّعنا مركبات حلقية مضادة لـ سرطان الكبد

المركز القومي للبحوث

سيدتي29-9-2022 | 13:09

إيمان عبدالرحمن

أعلن المركز القومي للبحوث، في بيان  صادر عنه ، عن نجاح فريق بحثي بقسم الكيمياء العلاجية بمعهد بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز القومي للبحوث في تصنيع عدد من المركبات الحلقية غير المتجانسة الجديدة  ذات نظام ثلاثي الحلقات  بيريدو ثيينوبيريميدين  والمتصلة في موضع-4 بهياكل تركيبية لها فاعلية بيولوجية مهمة مثل الأحماض الأمينية وقواعد شيف وحلقة البيرازولون المعروف عنها نشاطها القوي ضد الخلايا السرطانية.

 وذكر البيان الصادر عن المركز أنه تم دراسة نشاط هذه المركبات السام لخلايا سرطان الكبد ومقارنته بدواء الدوكسوروبيسين المستخدم في علاج العديد من انواع السرطان،  وقد اظهرت هذه المركبات نشاط سام لهذه الخلايا اقوى من الدواء المرجعي. 

وقد تم دراسة النشاط السام لهذه المركبات ضد الخلايا الطبيعية،  حيث أظهرت الدراسة توافر عامل الأمان للمركبات تجاه الخلايا الطبيعية،  ونتائج هذه الدراسة تلقي الضوء على اهمية هذه النوعية من المركبات والتي من الممكن ان يكون لها دور واعدٌ في مجال تطوير وصناعة الادوية المضادة لمرض السرطان.

وأعلن المركز أنه جار دراسة تأثير هذه المركبات على حيوانات التجارب ليتم تقييم فاعليتها داخل جسم الكائن الحي. وكذلك تحضير مشتقات اخرى جديدة محتوية على النظام الحلقي بيريدوثيينوبيريميدين بغرض تحضير مركبات يكون لها فاعلية مضادة لمرض السرطان اكثر قوة  و ذات آثار جانبية اقل حدة من الادوية المستخدمة في الوقت الحاضر.