الجمعة 9 ديسمبر 2022

انتخاب السعودية عضوا في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

عرب وعالم29-9-2022 | 16:23

دار الهلال

أصبحت السعودية عضوا في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعدما صادق المؤتمر السنوي للوكالة على انضمام المملكة لعضوية المجلس.

وجاءت تلك الخطوة خلال الدورة السادسة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي انعقد في فيينا، وخلال الاجتماع تم انتخاب المملكة عضوا في مجلس محافظي الوكالة ، مشيرة إلى أن السعودية تدعم مبادرتي الوكالة بمبلغ 3.5 مليون دولار.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن هذه التبرعات تأتي امتدادًا لدعم السعودية المستمر لجهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومبادراتها الهادفة إلى تطوير قدراتها بما يعزز دورها الحيوي في تسخير الذرة من أجل السلام.

وفي سياق متصل، تم انتخاب دولة قطر كعضو في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال مؤتمر الوكالة الحالي، ويعنى هذا الانتخاب عضوية قطر في المجلس لمدة عامين من 2022 وحتى 2024.

وتعقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤتمرها العام السنوي، حاليا، في العاصمة النمساوية فيينا، في دورته الـ66.

من جانبه، أكد أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية - والذي أصبح محافظ قطر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية - أن هذه العضوية تعكس التقدير العالمي لجهود قطر الناجحة ونهجها المسؤول تجاه تطوير برنامج للطاقة النووية السلمية وثقة المجتمع الدولي بدورها النشط والفعال في المحافل الدولية.