السبت 1 يونيو 2024

مقتل المخطط للهجوم على مباراة كرة قدم بين إسرائيل وألبانيا

3-8-2017 | 20:00

أعلن مسئول أمريكي الخميس، إن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة الجهاديين في سوريا، تمكنت من قتل أحد مخططي الهجوم الذي استهدف مباراة في كرة القدم للمنتخب الإسرائيلي العام الماضي في ألبانيا وتم إحباطه.

وقال المتحدث باسم التحالف الكولونيل راين ديلون إن لافدريم مهاجري قُتل في السابع من يونيه، في غارة قرب مدينة الميادين القريبة من دير الزور في شرق سوريا.

وأضاف أن "مهاجري ألباني من كوسوفو نصّب نفسه زعيمًا على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الكوسوفيين".

واتهمت السلطات الألبانية أربعة أشخاص بالتخطيط لمهاجمة مباراة كرة قدم بين ألبانيا وإسرائيل ضمن تصفيات كأس العالم في ألبانيا في نوفمبر الماضي، وكان من المقرر أن تجري المباراة في بلدة شكودرا في شمال ألبانيا، لكنها نُقلت إلى مدينة الباسان على بعد حوالى 45 كيلومترًا عن العاصمة تيرانا، وأُقيمت تحت حراسة أمنية مشددة.

وقال ديلون إن "مهاجري" كان المقاتل الألباني الأبرز والأكثر تطرفًا" في سوريا، والمسئول عن نشر الأيديولوجيا الجهادية وتشجيع المقاتلين الأجانب على السفر إلى الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية بغرض تجنيدهم.

وقال ديلون للصحافيين عبر دائرة الفيديو من بغداد، إن مهاجري كان مسئولا أيضًا عن التخطيط لهجمات إرهابية عديدة تشمل المخطط الفاشل لتفجير قنبلة خلال مباراة كرة قدم بين ألبانيا وإسرائيل عام 2016".

وانتقل نحو 300 مقاتل من كوسوفو ذات الغالبية من الألبان المسلمين الى سوريا والعراق للالتحاق بالتنظيمات الجهادية، رغم تعزيز السلطات هناك التشريعات الى حد ما لمكافحة الشبكات الاسلامية المتطرفة.

واشار ديلون ايضا الى ان ثمانية "رفاق" لمهاجري قتلوا معه في الغارة.