الأحد 5 مايو 2024

صور تكشف المعابد والتحف البوذية التي فقدت منذ 1500 عام

المعابد

الهلال لايت 1-10-2022 | 18:48

ميادة عبد الناصر

اكتشف علماء الآثار معبدًا بوذيًا قديمًا، وعشرات الهياكل والتحف الأخرى المحفوظة جيدًا في إحدى حدائق محمية النمور الهندية، حيث شارك المسح الأثري للهند (ASI) صور الكهوف والمعابد وغيرها من البقايا التي تم العثور عليها داخل محمية باندهافجاره للنمور في ماديا براديش، أكبر ولاية في وسط الهند.

وكتب الفريق: «في استكشاف 26 معبدًا، و26 كهفًا، وديران، و2 أبراج نذرية، و24 نقشًا، و46 منحوتة، وبقايا متناثرة أخرى و19 هيكلًا مائيًا».

يُعتقد أن فترات حكم هؤلاء الملوك حدثت بين القرنين الثاني والخامس، مما جعل الآثار تعود إلى حوالي 1500 عام، كما تم اكتشاف عملات معدنية من عهد المغول وسلالة الشرقية في جونبور في الأنقاض. 

وقال عالم الآثار المشرف على دائرة جبلبور إس كيه باجباي، الذي قاد الفريق، في مؤتمر صحفي: "بالنسبة لي، فإن أكثر الاكتشافات المذهلة هو بقايا الهياكل البوذية في المنطقة التي حكمت فيها سلالة هندوسية حيث إنه يشير إلى الانسجام الديني ، لكن من بنى هذه الهياكل البوذية غير معروف حتى الآن».

لم يكن الباحثون يتوقعون رؤية نقوش لمدن أقدم مثل ماثورا وكوشامبي لأن هذه المدن تقع في ولاية هندية مختلفة تسمى أوتار براديش.