السبت 4 مايو 2024

الخطر القادم على البشر.. فيروس غريب يشبه الإيبولا يتسبب في جائحة

الايبولا

الهلال لايت 1-10-2022 | 19:02

ميادة عبد الناصر
حذرت دراسة من أن فيروس جديد قاتل يشبه الإيبولا، يعيش في القردة بإفريقيا  أصبح مهيأ للانتشار  إلى البشر، ويتسبب في جائحة قادمة، حيث يخشى العلماء أنهم اكتشفوا التهديد الوبائي الكبير التالي  وهو  الفيروس الذي يعيش في القرود الأفريقية.
ووفقا لموقع "ديلي ميل " البريطاني قد يتسبب فيروس حمى القرود النزفية (SHFV)، في ظهور أعراض مدمرة تشبه أعراض الإيبولا، بما في ذلك النزيف الداخلي ويقتل تقريبًا كل الرئيسيات التي يصيبها ويختطف الفيروس جهاز المناعة ، ويعطل آليات الدفاع الرئيسية ويقسم الجسم إلى خلية تلو الأخرى.
وفقًا لباحثين أمريكيين ، لم يتم اكتشاف أي حالات إصابة بالبشر حتى الآن ، لكنها  مهيأة لانتشارها وقالوا إنه من خلال تطوير الاختبارات ومراقبة الفيروس الآن "يمكن لمجتمع الصحة العالمي تجنب جائحة آخرى وفي دراسة معملية ، وجدوا أن الفيروس قادر على الالتصاق بمستقبل بشري بسهولة وعمل نسخ منه.
وقالت الدكتورة سارة سوير ، كبيرة مؤلفي الدراسة:  لقد اكتشف هذا الفيروس الحيواني كيفية الوصول إلى الخلايا البشرية ، وتكاثر نفسه ، والهروب من بعض آليات المناعة المهمة التي نتوقعها لحمايتنا من فيروس حيواني وهذا نادر جدا. يجب أن ننتبه لها.
في قرود المكاك ، يسبب SHFV الحمى واحتباس السوائل في أنسجة الجسم وفقدان الشهية والنزيف فغالبًا ما يكون المرض قاتلًا في غضون أسبوعين تقريبًا.
ويبدو أنه يهاجم الخلايا المناعية بنفس طريقة فيروس نقص المناعة البشرية ، الذي نشأ في نوع من الشمبانزي في أفريقي وقال المؤلف البروفيسور كودي وارن: "إن أوجه الشبه عميقة بين هذا الفيروس وفيروسات القردة التي أدت إلى انتشار جائحة فيروس نقص المناعة البشرية". 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa