الخميس 2 مايو 2024

جمعية القلب الأمريكية: الصدمات العاطفية تعرض النساء للنوبات القلبية

الصدمات العاطفية خطر على قلبك

سيدتي1-10-2022 | 23:26

فاطمة الحسيني

هل تعلمين عزيزتي المرأة أن تعرضك لصدمة عاطفية حادة قد يهدد سلامة قلبك ؟!، وفقًا لتقرير نشر على موقع جمعية أطباء القلب الأمريكية والدورية العلمية "American Heart Journal"، أن هناك عددًا كبيرًا من النساء أصبن بأمراض القلب، عقب تعرضهن لغدر زوج أو حبيب.

كشف التقرير أن التعرض للصدمات العاطفية قد لا يقتصر أثره على الحالة النفسية وما يصاحبها من أمراض كالاكتئاب والقلق، لكن أيضًا يحدث تغييرات تؤثر على الصحة العضوية.

- وأشارت الأبحاث العلمية أن الصحة العقلية لها تأثيرات فسيولوجية على الجسم، فعندما يتعرض الشخص للتوتر والقلق ينتج عن ذلك ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم المرتفع، ويحدث هذا انخفاض في تدفق الدم إلى القلب، ما يجعل الجسم ينتج مستويات أعلى من هرمون الكورتيزول "هرمون التوتر" ومع تكرار القلق والتوتر تؤدي هذه الآثار إلى قصور القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

وقدمت جمعية أطباء القلب الأمريكية عدة نصائح لا بد من اتباعها:

  • ممارسة رياضة المشي بشكل يومي لمدة نصف ساعة لتحسين النشاط البدني.
  • تغيير نمط الحياة الصحية بتناول وجبات خفيفة مثل الفواكه والخضروات الطازجة، مع تقليل الأطعمة التي تحتوي على  الدهون والسكر والصوديوم والسعرات الحرارية.
  • الإقلاع عن التدخين حتى لا يزيد من حدة التوتر والضغط العصبي.
  • السيطرة على الشعور بالقلق والتوتر بالخروج من الدائرة الاجتماعية التي تشعرك بالإحباط.
  • في حال استمرار الإحباط والاكتئاب لمدة أكثر من أسبوعين عليك استشارة طبيب للحصول على بعض العقاقير المضادة للاكتئاب أو اتباع نظام العلاج السلوكي المعرفي.
Dr.Randa
Dr.Radwa