الثلاثاء 30 ابريل 2024

أطعمة ترفع مناعة طفلك وتحميه من الأمراض.. تعرفي عليها

مناعة الطفل

سيدتي3-10-2022 | 13:34

إيمان عبدالرحمن

قالت إيمان مصطفى، أستاذ كيمياء حيوية التغذية بالمركز القومي للبحوث، إنه مع بداية العام الدراسي وبداية تغير الفصول، يجب أن حرص الأمهات على رفع مناعة أطفالهن؛ للوقاية من نزلات البرد والأمراض التنفسية بصفة عامة والكورونا بصفة خاصة، إذ يجب أن يتناولوا وجبات متوازنة تحتوي على كميات كافية من البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية مع كثير من الخضروات والفواكه وشرب كميات كافية من الماء، وأيضا ممارسة الرياضة مع أخذ قسط كافٍ من النوم وتقليل التوتر والضغوط النفسية عليهم قدر الإمكان، ما يسهم في تقوية المناعة ومقاومة الأمراض.

وأشارت إلى أن المناعة هي قدرة الجسد على مقاومة الأمراض التي تحدث بسبب دخول البكتريا أو الفيروسات وغيرهما من الأجسام الضارة في جسم الإنسان ويعتبر الجلد والغشاء المخاطي المبطن ببعض أجزاء الجسد مثل الجهاز التنفسي والتناسلي من خطوط الدفاع الأولى ضد الأجسام الغريبة ولكن قد يكون الميكروب أقوى من هذه الخطوط فيدخل الجسد، وفي هذه الحالة يتم مهاجمته عند طريق الخلايا المناعية إما بالتهامه أو بإفراز الأجسام المضادة له والإنزيمات والسيتوكين، وبتكرار العدوى قد يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي لذا من الواجب تقوية الجهاز المناعي بعدد طرق أهمها التغذية السليمة.

وأوضحت أن التغذية السليمة تشمل تناول المغذيات الصغرى مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية والمغذيات الكبرى مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، هذه المغذيات تسهم بدور كبير في تقوية المناعة ومقاومة الأمراض، ووجد أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية يكونوا أكثر عرضة للأمراض مقارنة بغيرهم من الأصحاء، فيجب أن تحتوي وجبات أطفالك على عناصر المغذيات الصغرى مثل المعادن مثل الزنك والسيلينيوم والحديد والنحاس والفيتامينات مثل (ج، د، أ، ه، ب 12 وحمض الفلويك) والموجودة بكثرة في الفواكه والخضروات المختلفة والمكسرات وبعض الزيوت، مؤكدة أن هذه المغذيات تسهم بدور كبير في انقسام ونمو الخلايا المناعية وإفراز الأجسام المضادة.

و من أهم المغذيات الصغرى للمناعة:

  1. فيتامين د من الفيتامينات الهامة لرفع المناعة لدى الأطفال، ووجد أن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى خلل في الجهاز المناعي للأطفال ويمكن الحصول عليه بالتعرض لأشعة الشمس لفترة كافية أو من مصادر غذائية غنية به مثل السالمون / التونة / سمك المكاريل /اللحوم الحمراء / الكبد / صفار البيض / عش الغراب.
  2. فيتامين ج له دور كبير في رفع المناعة ويوجد في الفاكهة الحمضية كالبرتقال / الجريب فروت / الجوافة / الفراولة / الكيوي.
  3. الزنك من أهم المعادن لرفع المناعة لدى الطفل ومن مصادره المحاريات / اللحوم الحمراء / الدواجن/ الفول / المكسرات.
  4. فيتامين ب 12 يسهم في امداد الخلايا المناعية بالأكسجين من خلال دوره في تكون خلايا الدم الحمراء ومن مصادره اللحوم / الأسماك / اللبن / الجبن / البيض / التفاح/ الموز/ البرتقال / البطاطس/ عش الغراب.

من الأطعمة المهمة لتعزيز مناعه الطفل:

1) يعتبر الزبادي مصدرا غنيا بالبروتين والكالسيوم والبروبايوتك وهي البكتريا النافعة التي تدعم المناعة وتعمل على صحة الجهاز الهضمي، ويمكن إضافة القليل من الكركم عليه لقدرته الهائلة على تقوية المناعة لوجود مادة الكركمين الفعال.

2) العسل الأبيض هو محلي طبيعي صحي ويستخدم في المنازل في علاج الكحة والاجزيما والجروح ونزلات البرد وغيرها، وهو مصدر غني بمضدات الأكسدة والفلافونيدات والأملاح المعدنية والفيتامينات والأحماض الأمينية والإنزيمات، بالإضافة إلى المكون الأساسي وهو السكر؛ لذلك يعتبر مصدرا للطاقة ومقويا فعالا للمناعة ضد الإصابات البكتيرية والفيروسية فهو يحفز الخلايا المناعية ويزيد من قدرتها مع مقاومة الأمراض.

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa